الوطني

شاب يروى تفاصيل خطيرة لإرغامه على الحرقة… التحقيق مع منظم رحلات الموت مقابل 50مليون بوهران

حققت  محكمة الجنح جمال الدين بوهران، في قضية تهريب المهاجرين  للحصول على منفعة  شخصية و الابتزاز لغرض الحصول على الاموال و ايضا التحريض على السرقة، هذه الافعال توبع بها شخصين ، الاول سائق سيارة طاكسي في العقد الثالث من عمره، و قد استفاد من البراءة.
فيما ادين المتهم الثاني المدعو ” ي ح” و الباغ من العمر49 سنة، بعامين حبسا نافذا  و مليون دينار غرامة نافذة ،بعد اعادة تكييف القضية الى الشروع في تهريب المهاجرين و جنحة النصب.
هذا و قد التمس وكيل الجمهورية 5 سنوات حبسا ضد كليهما خلال وقت سابق، و يذكر ان الضحية في القضية هو شاب يبلغ من العمر 18 سنة، قام بسرقة ممتلكات والديه بغرض الهجرة الى اوربا و بمساعدة المتهم ” ي ح“.
‏حيث تبين من خلال وقائع الملف بأن الضحية قد تعرف على ذلك الاخير بمصنع المواد التجميلية اين دخل كعامل جديد هناك، و قد وقعت بينهما علاقة صداقة ، فأصبح الضحية يبوح بهمومه للمتهم و مشاكله مع والديه،الذي وبخه على ترك الدراسة  و الشجارات المتكررة التي تقع بسببه في البيت.
فكان يصرح له برغبته في الذهاب عند أعمامه بأوروبا  ماجعل المتهم يعرض عليه فكرة الهجرة غير الشرعية، حيث طلب منه جلب الاموال مقابل ذلك، ، و بعد مرور ثلاثة اشهر قام الضحية بسرقة مجوهرات والدته و اموال والده  ثم غادر المنزل، متوجها الى مكان تواجد المتهم ، و الذي بدوره تنقل برفقته الى منزل المتهم سائق سيارة طاكسي اين امضيا اللية هناك، فطلب منهما ذلك الاخير مغادرة بيته بعدما شك في امرهما، خاصة بعد احتسائهما الخمر و تناول المتهم لقرص مهلوس.
و في الصباح توجه ” ي ح” الى سوق المدينة الجديدة و قام ببيع المجوهرات مقابل 42 مليون سنتيم، ثم عاد بأمواله الى الضحية و طلب منه ان يقص شعره و يغير في هيئته حتى يلتحق بالمهجر بالشكل الملائم،  فذهب به الى احد الحلاقين  و طلب منه ان يعمل في شعر الضحية الكيراتين و يغير من تسريحة شعره .  ثم شرع في تحريضه على السرقة ، اذ استوليا على دراجة نارية لاحد المواطنين، و بعد القاء القبض عليه بأحد المقاهي انهالوا عليهما بالضرب ليتدخل عم الضحية و ينقذ ابن اخيه، بعد ان ترصده و بحث عليه في كل مكان بطلب من ابيه.
هذا و قد القي القبض على المدعو ” ي ح” من قبل رجال الامن و عند استنطاقه ذكر اسم المتهم الآخر الذي اوقف بدوره و قدما كليهما امام العدالة، فاودعا رهن الحبس المؤقت و من ثمة تمت محاكمتهما .
‏ اثناء المحكمة انكر ” ي ح “الافعال المنسوبة اليه و ذكر بان الضحية هو من طلب منه المساعدة في الهجرة غير الشرعية و هو من جلب له المجوهرات و الاموال بمحض ارادته،معترفا بالمبيت برفقته بمنزل المتهم الآخر، هذ االاخير الذي ذكر بانه قد استقبل ” ي ح “في منزله على اساس صديق و انه طلب منه المغادرة بعدما شك في امره مع الضحية, موضحا بانه لم يشارك في اي جريمة من الجرائم المتابع بها المتهم الرئيسي.
‏ هذا و عندما استجوبت القاضية الضحية اوضح بان المتهم ” ي ح” كان يحرضه على السرقة و يهدده، منذ ان التقط له صور و هو يتناول سيجارة ملفوفة قدمها له بغرض استهلاكها، فكان يبتزه و يهدده بأخبار والده، الامر الذي جعل الضحية يخشى من اكتشاف امر تناوله للمهلوسات من قبل عائلته، فراح ينفذ كل طلباته.

هذا و قد استدعت القاضية والد  الضحية و استمعت الى تصريحاته كشاهد فقط ،  موبخة اياه  على سوء معاملته لابنه و مسؤوليته في انحرافه.

دفاع المتهمين طالب بأقصى ظروف التخفيف فيما طالب دفاع الطرف المدني تعويض مالي بقيمة200 مليون سينم .

 

بورحيم حسين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق