الوطني

شيخي: كفوا عن التشكيك في شخصيات تاريخنا.. التهكم على الشخصيات يزيد من عدم استقرار المجتمع

دعا مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالأرشيف الوطني وملف الذاكرة، عبد المجيد شيخي، الخميس، إلى عدم التشكيك في الأحداث والشخصيات التاريخية أو التهكم عليها.

وقال شيخي في حوار مع إذاعة الجزائر الدولية: “لا يجوز لأي أحد تناول الأحداث التاريخية بصورة تهكمية، أو يهاجم شخصيات صنعت التاريخ”.

وأضاف “إذا زادت عملية التشكيك بالتاريخ والشخصيات الوطنية البارزة فهذا الأمر يزيد من عدم استقرار المجتمع”.

وبعد أن أكد أن أطرافا تسعى إلى زعزعة استقرار البلاد، قال المتحدث إن  الجزائر باتت مستهدفة من بعض الأطراف باعتبارها بلدا محوريا.

ودعا المتحدث إلى ضرورة التصدي لكل من يحاول تزييف الذاكرة الوطنية، وخص بالذكر وسائل الإعلام التي طالبها بالتصدي لمثل هذه المحاولات.

وشدد عبد المجيد شيخي على الدور الذي يؤديه الإعلام في التصدي إلى أي محاولة تشكيك أو تزييف للتاريخ وللذاكرة الوطنية.

وتأتي تصريحات عبد المجيد شيخي بعد أيام من اتهامات وجهها نجل العقيد عميروش الموجود رهن الحبس المؤقت للأمير عبد القادر مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة، ببيع الجزائر لفرنسا من خلال إمضاء معاهدة التافنة، كما وجه اتهامات خطيرة لمصالي الحاج والرئيس الراحل هواري بومدين.

وتضاف تصريحات شيخي إلى وزارة المجاهدين، التي أكدت في بيان لها سابقا، رفضها الكامل وشجبها القاطع لأي سلوك أو تطاول أو تجاوز من شأنه محاولة المساس برموزنا الوطنية من نساء ورجال المقاومة الشعبية والحركة الوطنية وثورة أول من نوفمبر.

وشددت الوزارة أنها “لن تتوانى في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد كل من يتجرأ على رموز تاريخنا الوطني ومآثرنا المجيدة، لا سيما من خلال التاسيس كطرف مدني في الدعاوى القضائية المرفوعة في هذا الشان، وذلك طبقا للتشريع المعمول به”.

وأثارت تصريحات البرلماني السابق حملة استنكار واسعة في وسائط التواصل الاجتماعي، بسبب إساءته لرموز جزائرية تاريخية، مطالبة بضرورة تحرك العدالة وحتى سلطة ضبط السمعي البصري، وعدم السكوت على هذا التطاول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق