الوطني

طلبة جامعة الشلف ينجحون في مشروع ” عصا ذكية متصلة بتطبيق على هاتف نقال للمكفوفين ” 

جامعة الشلف تحصد الجائزة الثانية في فعاليات الأسبوع العلمي الوطني حول الرقمنة و تطبيقاتها 

فازت جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف بالجائزة الثانية بإسم مخبر  FABLABعن مشروعه الموسوم ” عصا ذكية متصلة بتطبيق على هاتف نقال للمكفوفين ” للطالبين  جعفر ضياء وحمداوي فتحي .

شارك مخبر  FABLABلجامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف في فعاليات الأسبوع العلمي الوطني حول ” الرقمنة وتطبيقاتها ” المنظم من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من 17 الى 20 ماي الجاري  بكلية الطب جامعة الجزائر 1- بن يوسف بن خدة ، و تحصل عن جدارة و إستحقاق على الجائزة الثانية بفضل مشروع الطالبين جعفر ضياء وحمداوي فتحي ، و المتمثل في ” عصا ذكية متصلة بتطبيق على هاتف نقال للمكفوفين ” ، حيث من المتوقع أن تحدث هذه العصا الإلكترونية ثورة في طريقة تنقل المكفوفين عندما يكونون بمفردهم .

و تستخدم العصا الذكية خرائط “غوغل” وجهاز استشعار لتنبيه فاقدي البصر إلى العوائق والحواجز القريبة ، كما تستخدم أجهزة استشعار بالموجات فوق الصوتية لتحذير المستخدم من العوائق القريبة من خلال إصدار اهتزازات في المقبض ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن ربط هذه العصا عبر تقنية ” بلوتوث ” بالهاتف الذكي لتسهيل عملية التحكم فيها و توجيهها ، ويمكن كذلك دمجها ببرنامج المساعد الصوتي ، إذ يتم استخدام مكبرات صوت مدمجة لإبلاغ المستخدم بالمتاجر القريبة و تفاصيل المباني الأساسية التي قد يتعذر عليه رؤيتها .

للإشارة ، شارك مخبر FABLAB  لجامعة الشلف في فعاليات الأسبوع العلمي الوطني حول ” الرقمنة وتطبيقاتها “بمشروع آخر الموسوم ” المزرعة الذكية  smart firme” للطالبتين عدالة كوثر نسيمة وعلي بروجة كوثر .

من جهته ، قدم مدير الجامعة أصالة عن نفسه و نيابة عن الأسرة الجامعة بأحر التهاني لمخبر   FABLAB، و خالص الشكر و التقدير للطلبة الفائزين وكذا المشاركين، ولمسؤول المخبر و إلى جميع الأساتذة المشرفين وكل من ساهم في هذا الانجاز المشرف .

م.ز 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق