الحدث

على أن يتم تقليص عدد الساعات في الأسبوع إلى 12 و14 ساعة… يومان دراسة في الأسبوع لتلاميذ الابتدائي و”السبت” اجباري لأصحاب الدوامين

شفت وزارة التربية الوطنية عن المخططات الاستثنائية لاستئناف الدراسة في المدارس الابتدائية من خلال تنظيم تمدرس التلاميذ خلال السنة الدراسية 2020-2021، حيث قررت الوزارة من خلاله تقسيم التلاميذ إلى فوجين الأول يدرس يومين في الأسبوع والثاني ثلاثة أيام مع إجراء التبادل بين الفوجين في الأسبوع الآخر، على أن يتم التدريس في الابتدائيات التي تعمل بنظام الدوامين لـ 6 أيام في الأسبوع بإضافة يوم السبت، مع إلزام تدريس كل فوج إما في الصبيحة أو في المساء.

ووفق  مخطط تنظيم تمدرس التلاميذ خلال السنة الدراسية 2020/2021، الذي وجهته أول أمس وزارة التربية إلى مفتشي الأطوار التعليمية الثلاثة للتنفيذ، ومديري المؤسسات التربية والتعليم، فإن هذه المخططات تأتي على أساس المبادئ العامة وهي حتمية التعايش مع وباء كورونا واستئناف الدراسة “حضوريا” “قدر المستطاع” مع “ضرورة” المحافظة على صحة التلاميذ والمستخدمين وسلامتهم والعمل الدؤوب للطاقم التربوي على توعية ومرافقة التلاميذ تحسيس الأولياء بأهمية تعاونهم في ذلك.

وجاء في المخطط بخصوص المدارس الابتدائية أنه تقرر العمل بنظام الدوام الواحد ويتم اعتماد مخطط استثنائي قائم على العمل في فترتين، صباحية ومسائية، بدون تناوب ويتميز هذا المخطط باعتماد التفويج بحيث يقسم كل فوج تربوي إلى فوجين فرعيين والاحتفاظ بنفس التوقيت الاستاذ سواء استاذ اللغة العربية أو أستاذ اللغة الامازيغية أو أستاذ اللغة الفرنسية.

والعمل سيكون بالتناوب بين الفوجين كل يومين خلال الأسبوع ذي 5 أيام والتناوب كل أسبوعين وتقليص تناسبي في الحجم الساعي لكل مادة والتركيز على التعلمات الأساسية لكل مادة وتوقيت العمل الأسبوعي لكل فوج فرعي هو 14 ساعي ويستغل اليوم دون دراسة للأعمال المنزلية وللاستفادة من التعليم عن بعد.

ويدرس التلاميذ بالتناوب حيث يدرس الفوج الأول أيام الأحد والثلاثاء والخميس من الثامنة صباحا إلى 11.15 ثم استراحة من 11.15 إلى 13.00 ثم الفترة المسائية تنطلق من 13.00 إلى 15.300 اي لمدة ساعتين ونصف مساء، في حين الفوج الثاني يدرس أيام الإثنين والأربعاء.

في المقابل أوضح ذات المخطط أن طريقة الدراسة للمدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوامين يتم فيها اعتماد مخطط استثنائي قائم على العمل في فترتين صباحية ومسائية بتناوب كل فوجين بين الفترتين ويتميز هذا المخطط على اعتماد التفويج بحيث ينقسم كل فوج تربوي إلى فوجين والاحتفاظ بتوقيت الأساتذة والعمل بالتناوب بين الفوجين كل يومين خلال الاسبوع ذي 6 أيام والتناوب كل أسبوعين وتقليص تناسبي للحجم الساعي لكل مادة والتركيز على التعلمات الأساسية لكل مادة وتوقيت العمل الأسبوعي لكل نص فوج 12 ساعة ويستغل اليوم دون دراسة للاعمال المنزلية وللاستفادة من التعليم عن بعد. ويدرس الفوج الأول يوم السبت والإثنين والأربعاء من 800. صباحا إلى 12.15 لمدة 4 ساعات مع استراحة صغيرة في العاشرة صباحا ، مع استراحة اخرى  من 12.15 إلى 13.00 ثم في الفترة المسائية يدرس الفوج الثاني من الساعة 13.00 زوالا، إلى غاية 17.15 مساء لمدة 4 ساعات على أن تخصص أيام الأحد والثلاثاء والخميس لتدريس  في الصبيحة الفوج الثاني اما في الفترة المسائية الفوج الأول ويتم التناوب بين الفوجين 1 و2 كل اسبوع.

وفي الاخير ودعا منشور وزارة التربية مدراء التربية والمفتشين ومديري المؤسسات التعليمية إلى إيلاء هذه العملية العناية اللازمة وانجاز جداول التوقيت الأسبوعي تكون قابلة للتكييف مع وضعية كل مؤسسة من حيث إعداد التلاميذ والأفواج التربوية والحجرات الدراسية ومن حيث موقعها الجغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق