آخر الأخبارالثقافيالحدثالوطنيمتفرقات

فنانون وكتاب يشيدون بدعم رئيس الجمهورية للثقافة

تسليم جوائز جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب “علي معاشي”

أشاد فنانون وكتاب، يوم الخميس بالجزائر العاصمة، بالدعم الكبير الذي يقدمه رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون, لقطاع الثقافة، معبرين عن امتنانهم لإشرافه على حفل تسليم جوائز جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب “علي معاشي” في طبعتها الـ 17.

قال الطيب صياد، المتوج بالجائزة الأولى في فئة الرواية عن عمله “بيت آسيا قرمزلي, تاريخ التخلص والدهشة”, أن إشراف رئيس الجمهورية على حفل التكريم “دليل على وجود إرادة واضحة للاهتمام بالفنانين والأدباء وخاصة الشباب منهم”, مستبشرا باكتمال هذا الدعم من خلال القانون الأساسي للفنان.

من جهته، عبّر خطاب زين العابدين، المتوج بالجائزة الأولى في مجال فنون الرقص, عن “امتنانه للدعم الذي يقدمه الرئيس تبون للفنانين والكتاب, وخاصة الشباب منهم”, معتبرا أن هذا الأمر “يحفز كثيرا المبدعين, وشرف كبير لهم أيضا”.

ولفت بدوره فنان الأغنية السوفية، محمد محبوب، إلى أن اشراف رئيس الجمهورية على هذا الحفل “هو في حد ذاته تكريم”, علاوة على أنه “محفز ومشجع للفنانين والكتاب”, راجيا أن “يتجسد قريبا قانون الفنان على أرض الواقع, باعتباره طوق نجاة للفنانين خصوصا الذين لا يمارسون مهنة أخرى”.

واعتبر المخرج المسرحي، محمد شرشال، أن هذا الحدث الثقافي “مناسبة سعيدة للتلاقي ولاكتساب مكاسب أكثر لصالح الفنانين الجزائريين”, مثمنا “وصول قانون الفنان لمراحل متقدمة, حيث أنه ولأول مرة نبلغ هذا المستوى من التجسيد الفعلي لقانون الفنان الذي لطالما حلم به الفنانون”, وداعيا في نفس الوقت الفنانين ل “التكتل في نقابة تحمي حقوقهم”.

وقال من جهته الفنان التشكيلي، حمزة بونوة، صاحب اللوحة التشكيلية التي أهديت لرئيس الجمهورية خلال الحفل باسم الفنانين, أن العمل تم تقديمه “كعرفان من الفنانين الجزائريين للرئيس, نظير ما قدمه ويواصل تقديمه لهم من دعم”, مضيفا أن اللوحة المهداة تحمل عنوان “الوحي” وهي “لوحة رمزية, ولكنها تحمل معنى عميق وقيمة فكرية وفلسفية”.

أما الباحث الموسيقي, عبد القادر بن دعماش, فقد أكد بأن إشراف رئيس الجمهورية على حفل التتويج وفي رمزية الثامن يونيو والذي هو اليوم الوطني للفنان “دليل على الاهتمام البالغ الذي يوليه الرئيس للمبدعين وللمبدعين الشباب”, مضيفا أن هذا الاشراف “أعطى دفعا قويا للجائزة”.

وصرحت وزيرة الثقافة والفنون, صورية مولوجي, في افتتاح هذا الحفل أن مشروع القانون الأساسي للفنان “الذي بلغ شوطه الأخير والذي كان ثمرة جهود ونقاشات أهل الفن والإبداع الوطني, جاء تنفيذا للالتزام ال 46 لرئيس الجمهورية المتعلق بتثمين مهنة الفنان وكل الفاعلين في مجال الثقافة وترقية دورهم الاجتماعي ووضعهم القانوني”.

وأشرف الرئيس تبون يوم الخميس على حفل تسليم جوائز جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب “علي معاشي” في طبعتها الـ 17, بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال” بالعاصمة.

 

 

هشام/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق