الوطني

قرر حجز الباخرة إلى حين استرداد قيمة الشحن… ديوان الحبوب يرفض دخول قمح فاسد من كندا بميناء عنابة

كشف الديوان الجزائري المهني للحبوب انه ،رفض دخول شحنة قمح صلب بميناء “عنابة” بتاريخ 24 ماي الفارط ،حجمها 33 ألف طن ومنشأها “كندا” ، لعدم مطابقتها للمعايير المتفق عليها مع المورد “ريتشاردسون”، كما قام الديوان بإجراءات الحجز على الباخرة التي كانت تحملها إلى حين استرداد قيمة الشحن.

وأوضح الديوان في  بيان له اليوم انه وبعد ملاحظة أعوان رقابة الديوان، مفتشية التجارة و مصالح المعهد الوطني لحماية النباتات لعدم مطابقة الحمولة للمعايير المتفق عليها، حيث سجلوا وجود حشرات بها وانبعاث رائحة كريهة منها، جراء دخول الماء إلى جزء من الشحنة خلال رحلتها من بلد المنشأ إلى ميناء عنابة والتي استغرقت 45 يوما.

وعلى إثر ذلك، قررت السلطات الرقابية عدم السماح بدخول الحمولة، وقام الديوان بإجراءات الحجز على الباخرة لحين استرداد قيمة الشحنة كما هو معمول به في هكذا حالات.

و ذكر الديوان انه منذ تاريخ نوفمبر 2020 إلى اليوم، استقبل الديوان الجزائري المهني للحبوب 184 باخرة محملة بالقمح والشعير، منها باخرتان اثنتان رفض استلام شحنتهما كليا وباخرتان اثنتان رفض استلام جزء من حمولتهما واسترد الديوان مستحقاته كاملة في الحالات الأربع.

وكما طمئن الديوان المستهلك الجزائري على أنه حريص كل الحرص على مطابقة الشحنات المستوردة للشروط والمقاييس الصحية المعمول بها وذلك رفقة مديريات التجارة، المعهد الوطني لحماية النباتات، ومصالح الدرك، وكل المصالح المختصة من جمارك و مصالح وزارتي الفلاحة والتجارة المشكورين على وقوفهم مع مراقبي النوعية التابعين للديوان وتسهيل عملية مراقبة و تفريع وتموين السوق الوطنية بهذه المادة الحيوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق