الحدث

قروض بنكية لأداء فريضة الحج هذا الموسم وفق مبدأ القرض الحسن

أطلق البنك الوطني الجزائري، منتوجين جديدين مطابقين لأحكام الشريعة الإسلامية، والمتمثلان في تمويل الحج (السبيل) وفق مبدأ القرض الحسن والمرابحة استثمار.

و منتوج “السبيل” الذي طرحه البنك هو تمويل وفق مبدأ القرض الحسن بدون ربح، يشمل مصاريف الحج من إقامة واطعام ونقل بما في ذلك تذكرة الطائرة، مع إمكانية تمويل تصل إلى غاية 70 %.

ويمكن أن يطلب هذا التمويل المستفيد من جواز سفر الحج في حد ذاته أو زوجه أو أحد أصوله أو أحد فروعه.

وافتتح البنك الوطني الجزائري شبابيك ووكالات الصيرفة الإسلامية استثنائيا ابتداء من يوم السبت، 04 جوان الجاري، من أجل استقبال طلبات تمويل حجاجنا الميامين عبر كل التراب الوطني.

كما ضمت هذه المناسبة، إطلاق المرابحة استثمار وهو تمويل إسلامي موجه للمهنيين، التجار والمؤسسات من أجل شراء التجهيزات الموجهة لأنشطتهم (العقار، المركبات والمعدات).

وكانت شريحة واسعة من الجزائريين قد عبّرت عن امتعاضها بسبب الأسعار التي وصفتها بالمكلفة جدا لأداء المناسك هذا الموسم، حيث بلغت التكلفة 85.6 مليون سنتيم دج شاملة لتذكرة السفر.

وقال رئيس الفدرالية الجزائرية للوكالات السياحية، مولود يوبي بخصوص الموضوع، إن كثير الأسماء من قوائم الحج ستسقط، مع بدء الإجراءات الإدارية التي أعلن عن تفاصيلها الديوان الوطني للحج والعمرة مؤخرا.

ومن جانب آخر أنهى الديوان الوطني للحج والعمرة، إجراءات نقل الأدوية الخاصة بالحجاج إلى البقاع المقدسة الخميس.

سلم المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة أحمد سليماني، أولى تأشيرات أعضاء البعثة الوطنية للحج للدكتور خليل رضا حاج معطي ممثل  وزارة الصحة ورئيس المكتب الطبي لـ  مكتب شؤون حجاج الجزائر لموسم حج هذه السنة.

وسلم حسب بيان الديوان، الوثائق المتعلقة بالأدوية والمستلزمات الطبية، والذي سيسافر رفقة صيدلي البعثة خلال الساعات المقبلة إلى  البقاع المقدسة لاستكمال الإجراءات الخاصة باستخراج الأدوية من مطار  الملك عبد العزيز بجدة وتوزيعها وتخزينها بالتنسيق مع ممثلي الديوان بالبقاع المقدسة”.

ويعمل الديوان على إعداد وتجهيز المراكز الطبية التابعة لمكتب شؤون حجاج الجزائر بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

 حورية/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق