الوطني

قوجيل: مستقبل إفريقيا مرتبط بتمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره

أكد رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، أن مستقبل القارة الأفريقية مرتبط بتصفية آخر مستعمرة في القارة عبر تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره بكل حرية وسيادة طبقا لقرارات الشرعية الدولية.

وأوضح قوجيل في كلمة وجهها للمشاركين في الدورة الـ11 لمؤتمر رؤساء البرلمانات الإفريقية الجارية بميدراند جنوب إفريقيا، تلاها نيابة عنه نائب رئيس المجلس عبد الناصر حمود، أن إفريقيا لا يمكنها أن تتوجه نحو مستقبل واعد دون اقتلاع جذور الظاهرة الاستعمارية المقيتة نهائيا عبر تسريع وتيرة تصفية آخر مستعمرة في القارة بتمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره بكل حرية وسيادة وإنهاء أعمال العنف وانتهاكات حقوق الإنسان ونهب الثروات التي يمارسها المحتل المغربي في الصحراء الغربية.

وذكر قوجيل في كلمته بأهمية التنمية المستدامة المتوازنة في حل المعضلات التي تعاني منها القارة الإفريقية بما فيها التغذية والأمن الغذائي، والتي تساهم بنفس القدر في بناء الاستقرار وتقوية السلم واستتباب الأمن إقليميا ودوليا.

كما أكد الرجل الثاني في الدولة، أن الديناميكية الديمقراطية والتنموية الجارية حاليا في الجزائر تحت الإشراف المباشر لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ستمهد الطريق لا محالة لديمقراطية حقيقية وعميقة يساهم فيها الشعب الجزائري من خلال وعيه السياسي العالي وحسه الوطني في تفاعله مع المصالح العليا للبلاد، مما سيزيد حتما من استقلالية القرار السياسي الوطني.

وأشار قوجيل إلى أن مصير إفريقيا ومستقبلها وجب أن يتبع مبدأ عدم الانحياز بمفهومه الأوسع وفق ما يحفظ لدولها حرية المواقف واستقلالية القرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق