متفرقات

كهل يقود شبكة لتنظيم رحلات الموت في وهران

سعر الرحلة للشخص الواحد بلغ عتبة 100 مليون سنتيم

أمر وكيل الجمهورية لدى محكمة الجنح بقديل، الخميس، بإحالة ملف شبكة إجرامية مختصة في تنظيم رحلات ابحار غير شرعية ، على قاضي التحقيق لمواصلة إجراءات القانونية في حقهم ،ويتعلق الأمر ب4متهمين من بينهم كهل يبلغ من العمر 55سنة ، حيث ضبطت بحوزتهم قيمة مالية معتبرة قدرت ب280 مليون سنتيم، وحوالي 1000 اورور، حيث وجهت لهم تهم تكوين جمعية اشرار، تعريض حياة أشخاص للخطر، تنظيم رحلات سرية ، مغادرة إقليم بدون رخصة ، حيازة أسلحة بيضاء .

العملية باشرتها أفراد الفرقة الاقليمية للدرك الوطني بقديل بالتنسيق مع فصيلة الأمن و التدخل ببطيوة، عقب تلقيهم لمعلومات تفيد بوجود شبكة اجرامية منظمة مختصة في تهريب المهاجرين مستعملين في ذلك قوارب النزهة مقابل مبالغ مالية جد معتبرة ، قدرت ما بين 80 و100 مليون سنتيم للحراق الواحد .

وبموجبها قامت ذات الفرق بمداهمة أوكار الشبكة بأمر من وكيل الجمهورية ، لتسفر العملية عن توقيف 04منظمي رحلات تتراوح أعمارهم ما بين 26و 55سنة ينحدرون من ولاية وهران .

إذ تبين بأنهم كانوا بصدد مغادرة التراب الوطني بطريقة غير قانونية ، بعد أن تم حجز قاربين  مطاطيين ، وزورق مطاطي حجم صغير، مزود بمحركين من  نوع سوزوكي وياماها بقوة 40حصان، إلى جانب مبلغ مالي بالعملة الوطنية قدر  بأكثر من 280 مليون سنتيم ،ومبلغ من العملة الاجنبية قدر بما يزيد عن 920 أورو، وكذا 18دلو بنزين سعة 30 لتر.

كما عثر بحوزتهم على منظار أوتوماتيكي يستعمل في مراقبة عناصر خفر السواحل  ،جهاز ملاحة بحري، بوصلة ،حربة سلاح ناري قديم مع غمد حديدي, شمروخ ذو 08طلقات انذارية .

هذا وصادرت ذات المصالح دراجة نارية و سيارة من نوع هيونداي،20 قارورة زيت محرك، مضخة تزويد محرك بنزين ،06 شمعات، سترة نجاة.

وفي نفس السياق تمكنت الوحدات الفرعية التابعة المجموعة الاقليمية للدرك الوطني بوهران من حجز عتاد يستعمل في عملية الإبحار السري، وتم حجز 06 قوارب نزهة مختلفة الأنواع والأحجام مزودين بمحركات متنوعة تتراوح قوتها من 85 الى 250 حصان بخاري، وتم انجاز ملف في القضايا السالفة وسيتم ارساله الى الجهات القضائية المختصة.

 بورحيم حسين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق