الثقافيحوارات

محافظة المهرجان الثقافي الوطني لموسيقى وأغاني المرأة -فريدة مرابط ل “الديوان”: هدفنا هو الحفاظ على التراث الجزائري ودعم المشهد الثقافي

أغنية المرأة لعبت دورا كبيرا أثناء الثورة التحضيرية من خلال الأغاني الحماسية الوطنية

أجرى الحوار: خريص الشيخ

إحتضنت ولاية النعامة فعاليات المهرجان الثقافي الوطني لأغنية وموسيقى المرأة، في طبعته الثالثة تحت شعار “طبوع مختلفة وهويّة واحدة”، وذلك بمناسبة الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة والذي دام ثلاثة أيام بداية من يوم الثلاثاء 7مارس وإختتم الخميس.

وللتعريف أكثر على مختلف محطات المهرجان والهدف منه تقربت “الديوان” من  محافظة المهرجان الثقافي الوطني لموسيقى وأغاني المرأة السيدة “فريدة مرابط” وأجرت معها حوار صحفي تضمن نقاط متعددة تخص محطات المهرجان.

الديوان: من هي فريدة مرابط؟

▪︎فريدة إعلامية عملت بإذاعة النعامة الجهوية وتحصلت على الجائزة الأولى وطنيا في أحسن روبورتاج إذاعي بولاية تيموشنت في نوفمبر 2022ناشطة جمعوية وعضو محافظة للمهرجان الوطني الثقافي للموسيقى وأغاني المرأة في الطبعة الأولى في سنة2015 والطبعة الثانية في سنة2021 ، ومحافظة المهرجان في طبعته الثالثة وأغتنم هذا اللقاء لأقدم  كامل تشكراتي لوزيرة الثقافة للثقة والمساعدة المقدمة من طرفها.

الديوان:  نتحدث عن هذا المهرجان الثقافي؟

▪︎ تم إفتتاح المهرجان بإشراف “لوناس بوزڨزة” والي الولاية،مساء الأربعاء08مارس2023 رفقة السلطات الولائية والمالية والأمنية والتي تزامنت مع الإحتفال باليوم العالمي للمرأة بمشاركة ثلاث فرق نسوية في الغناء والرقص العصري والفلكلوري وفنانات في مختلف الطبوع من عدة ولايات وذلك بدار الثقافة “أحمد شامي”وملحقتها “بغدادي بلقاسم” بعين الصفراء والمركز الثقافي “فرانس فانون” بمشرية.

الديوان: ما الهدف من المهرجان في جانبه الثقافي؟

▪︎هذه التظاهرة التي تنظمها مديرية الثقافة و الفنون للولاية، فرصة لإبراز الموروث الغنائي والتراث الموسيقي النسوي والتعريف بإبداعات المرأة في إحياء مختلف الطبوع الغنائية على غرار الموسيقى الشاوية و القبائلية و الترقية إلى جانب التعريف بدور المرأة في إعادة بعث التراث اللامادي للأغنية النايلية،وتراث موسيقى وادي ميزاب و “الحيدوس” و غيرها من الطبوع.

بالإضافة إلى تبليغ رسالة للأجيال بأن أغنية المرأة لعبت دورا كبيرا أثناء الثورة التحضيرية من خلال الأغاني الحماسية الوطنية.

 الديوان:وبخصوص المعارض على هامش المهرجان؟

لقد برمج بالمناسبة معرضا للزي التقليدي النسوي الذي تشتهر به عدة مناطق من الوطن وكذا ورشة تكوينية في العزف على بعض الآلات الموسيقية التقليدية، بالإضافة إلى إلقاء محاضرة حول “واقع الأغنية النسوية في الجزائر” كما يشكل هذا الموعد الفني كذلك مناسبة لتثمين القدرات السياحية للمنطقة من خلال تنظيم رحلة ترويجية للمشاركين لاستكشاف المسارات السياحية المتنوعة لولاية النعامة من قصور وواحات ومواقع أثرية وغيرها.

 الديوان: ما هي مختلف الطبوع المشاركة في المهرجان؟

▪︎ شاركت عدة فرق نسوية وفنانات من عدة ولايات كبشار، تيارت، الجلفة، وهران، الجزائر العاصمة، سيدي بلعباس، أدرار والنعامة بطبوع مختلفة من الحوزي، النايلي، الوهراني، أهاليل أدرار، الرقص المحلي وطابع الصف تيارتي.

 الديوان : ما هي مختلف الأنشطة الثقافية المقدمة على هامش المهرجان؟

المهرجان الثقافي هذا ستتخلله عدة أنشطة ثقافية منها معرض للصور الفوتوغرافية لجمعية “بيكسل” من العين الصفراء، معرض للألبسة التقليدية، معرض خاص بإنجازات المرأة وإبداعاتها، إلى جانب محاضرة حول دور الأغنية الجزائرية في الحفاظ على الهوية الوطنية، وهذا بالتنسيق مع المركز الجامعي صالحي أحمد بالنعامة ينشّطها أساتذة مختصون في الميدان.

كما سيتم تنشيط حفلات بملحقات دار الثقافة بكل من عين الصفراء والمشرية تنشّطها نخبة من الفنانات الشابة صليحة من ولاية سيدي بلعباس، فرقة سيدي بني ونيف بشار وفرقة مفتاح الخير لولاية أدرار.

 الديوان :كلمة أخيرة؟

الشكر الموصول لجريدة الديوان على مرافقتها الهادفة لمختلف محطات المهرجان وبالمناسبة كامل تقديري للسيد والي الولاية الذي أعطى دفعا إضافيا من خلال حضوره إنطلاق فعاليات المهرجان لتبقى مثل هذه التجمعات فرصة للتعريف بما تزخر به ولاية النعامة في الجانب الثقافي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق