آخر الأخبار

محاكمة جماعة إرهابية تحت تنظيم “داعش” حاولت تجنيد شباب وهران

زرعوا أفكار تكفيرية وسط أبناء حيهم لتكوينهم ضمن جماعات إرهابية

باشرت محكمة الجنايات الابتدائية لدى محكمة فلاوسن اليوم، التحقيق في ملف قضية جماعة إرهابية تحت التنظيم الإرهابي داعش مكونة من 10متهمين ينحدرون من مختلف أحياء وهران بينهم 6 متهمين موقوفين ويتعلق الأمر بكل من المتهم طاهر مختار وقالش حبيب  وصباح حسين ومحمدي مهدي وبن عيشالة محمد رافق و بر فاطمي محمد وبلعوج عادل وقلعي صلاح الدين وسالم جيلالي وميهوبي براهيم، الذين تمت متابعتهم  بجناية تكوين جمعية أشرار لغرض الإعداد لارتكاب ، إعادة بث تسجيلات تشيد بالأعمال الإرهابية ،  جناية استخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال تجنيد أشخاص ضمن جماعة إرهابية ونشر أفكار  بصورة مباشرة وغير مباشرة .
تفاصيل العملية جاءت في أعقاب معلومات وردت إلى عناصر المصلحة الجهوية للتحقيق القضائي بوهران مفادها قيام المسمى على ظاهر مطار بالتواصل مع الجماعات الإرهابية الناشطة بالخارج باستعمال مواقع التواصل الاجتماعي “تطبيق تيلغرام” واستعمال حسابات مفتوحة بأسماء مستعارة على موقع التواصل الاجتماعي للشر منشورات تشيد بالجماعة الإرهادية “داعش” و عليه تم توقيفه و لدى الاستغلال الأولي  للهاتف النقال للمشتبه فيه ظاهر مختار من نوع سامسونغ تبين أنه سبق له فتح حساب بتطبيق التيلغرام بالرقم الوهمي تحت اسم ” أبو عمر” ووضع صورة الإرهابي البوستر البغدادي كواجهة لهذا الحساب .
ليقوموا بفتح مجموعة محادثة بالتطبيق الإلكتروني “هوب” يتم من خلالها تبادل منشورات وإصدارات تنظيم داعش. هذا المتهم اعترف أمام القطبية القضائية بانه من عناصر التنظيم داعش الإرهابي وانه فتح حسابات الكترونية على تطبيق تليغرام و حسابات الكترونية لمتابعة أخبار تنظيم داعش على تطبيق و” كورفزيش” وتبادل المنشورات والصور المتعلقة بتنظيم داعش مع صديقيه المتهمين فلاش حبیب و محمدي مهدي كما اعترف أنه أنشأ مجموعة الكترونية تحت لاستخدامها في تبادل الروايات بالقنوات والمجموعات الإلكترونية الخاصة بتنظيم داعش الإرهابي واعترف أن الهدف من فتح هذه القناة هو التواصل مع أصدقائه المذكورين بخصوص آخر إصدارات تنظيم داعش والتواصل مع القوات الجهادية التابعة لتنظيم داعش وأن هذا التطبيق مؤمن ولا يمكن رصده مصالح الأس، وأن صديقية فلاش حبيب و محمدي بشار كانوا يشاركانه .
حيث سعوا إلى نشر الفكر التكفيري المتطرف وكانوا يتوجهون  باستمرار إلى حي العقيد بن عبد الرزاق بوهران لتجنيد اكبر عدد من الشباب .
ومواصلة للإجراءات توصلت عناصر الضبطية إلى تحديد هوية باقي المتهمين الذين القى القبض عليهم بعد المراقبة الضيقة للوسائل التكنولوجية الذين ضبطوا تواصلات بين المتهمين عبر مختلف المواقع التكنولوجية .
ليتم إحالتهم على العدالة التي ناقشت الملف زوال أمس اين حاول المتهمون إنكار ما نسب إليهم من افعال بحجة أنهم ليس لهم أي علاقة بجماعة داعش ، في حين التمس ممثل النيابة العامة تدوين عقوبة 10 سنوات سجنا نافذا .

بورحيم حسين

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق