آخر الأخبار

محتال يؤسس إمبراطورية لتزوير الوثائق الرسمية وبيعها للمسبوقين قضائيا بوهران

ضبط بحوزته أختام خاصة بجامعات، مستشفيات، محاكم، مديرية النقل.. مقلدة

 أدانت محكمة الجنايات الإبتدائية لدى مجلس قضاء وهران 18متهما  بعقوبات تراوحت ما بين الـ3 إلى 10 سنوات سجنا نافذا، في حين برأت ساحة 4 متهمين آخرين، لضلوعهم في ارتكاب جناية التزوير واستعمال المزور في محررات رسمية وتقليد أختام الدولة عن طريق إنشاء إدارات موازية لنسخ واستخراج الوثائق الرسمية بورشة داخل مسكنه بمنطقة قديل.
حسبما دار في جلسة المحاكمة أنه خلال أوت من سنة 2020،  تمكن عناصر الدرك من توقيف   المتهم الرئيسي على متن سيارة بمدخل بلدية قديل اين  أفضى التفتيش الدقيق إلى  العثور على كمية من الوصفات الطبيبة مختومة من مختلف المصالح الطبية .
ومواصلة للتحقيقات تمكن ذات العناصر من الإطاحة بباقي أفراد الشبكة الإجرامية حيث اتضح بأن المتهم الرئيسي يحوز على شهادة التعليم الابتدائي ، كما تم حجز على معدات التزوير منها جهاز كومبيوتر وسكانير ومعدات أخرى يستعملها في تزوير مختلف الوثائق الإدارية الرسمية بالإضافة إلى ضبط أختام مقلدة لعدة مصالح وهيئات رسمية منها ما هي خاصة بالحالة المدنية والمحاكم  ومديرية النقل وسوناطراك ومعاهد جامعية وغيرها من المديريات .
إلى جانب ضبط كمية معتبرة من الوثائق منها المنسوجة وأخرى بصدد النسخ. حيث تبين من خلال تصريحاته أنه كان يتقاضى حيال كل عملية نسخ مبالغ مالية تتراوح أعمارهم ما بين الـ50 إلى 150 ألف دينار جزائرية، حسب حاجة الزبون منهم المسبوقين قضائيا وآخرون  للتوظيف بمؤسسات  مختلفة بمنحهم شهادات جامعية عليا  وأخرى متعلقة بطلب تأشيرات السفر وغيرها من الوثائق.
كما كشف التحقيق أن المتهم كان ينشط ضمن فريق من حاشيته كل عنصر يتولى مهمة إنطلاقا من البحث عن محتاجي هذه الوثائق إلى غاية إتمام العملية. خلال الجلسة تباينت تصريحات المتهمين بين الإعتراف والإنكار، مبررين نشاطهم بحاجتهم للمال سيما في فترة الجائحة وأخرين بحجة حاجتهم الماسة لهذه الوثائق لأجل ضمها للملفات المطلوبة. كما طالبت هيئة الدفاع بإقامة موكليهم بظروف التخفيف في حين شدد ممثل الحق العام العقوبة في حقهم كون ما تورطوا فيه جريمة يعاقب عليها القانون لأنها بمحررات إدارية لا يخول  لأي شخص إصدارها إلا لموظفي الهيئات الرسمية.
بورحيم حسين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق