الوطنيحوارات

مدير التربية لولاية النعامة – زين العابدين جمال خلادي- لـ “الديوان”: إستفادة 8 مدارس من تجهيزات رقمية و24 حافلة لتدعيم النقل المدرسي

2280 محفظة مدرسية بلوازمها و22 ألف منحة مدرسية للتلاميذ المعوزين

أجرى الحوار: خريص الشيخ

 تسعى مديرية التربية لولاية النعامة لضبط كافة الترتيبات التنظيمية تحضيرا للدخول المدرسي 2023/2022 ،بتجنيد كافة إطاراتها لبدل المزيد من المجهودات، وبالتنسيق مع السلطات الولائية تحت إشراف والي الولاية، ولمعرفة أهم النقاط المتعلقة بالدخول المدرسي الجديد تقربت” الديوان” من مدير التربية لولاية النعامة السيد” زين العابدين جمال خلادي” وأجرت معه حوارا تضمن عدة محاور خاصة منها تدريس اللغة الإنجليزية في الطور الإبتدائي وتخفيف المحفظة بإدراج إستعمال الألواح الإلكترونية والتي إستفادت منها 8 مؤسسات تربوية بالولاية.

 الديوان: بداية، ماهي مختلف الهياكل القاعدية للقطاع بالولاية؟

تستقبل ولاية النعامة  هذه السنة أكثر من 73000ألف تلميذ موزعين على 142 مدرسة إبتدائية،  49متوسطة و 26ثانوية في حين وصل عدد المطاعم المدرسية إلى 128مطعم مدرسي منهم مطعمين مركزيين.

 

الديوان: ما هي مختلف الهياكل المدرسية المتوقع إستلامها خلال هذه السنة؟

سيتم إستلام هياكل تربوية جديدة بإمكانها تحسين ظروف التمدرس خاصة في مناطق الظل خاصة ففي الطور الإبتدائي سيتم إستلام 3مدارس إبتدائية، 40قسم في إطار التوسعة، 3مطاعم مدرسية و إستلام ملعبين معشوشبين بمتوسطة سليماني سليمان بالمشرية وبمتوسطة دربال بن زيان بالنعامة، اما في الطور المتوسط فسوف يتم إستلام  متوسطة نوع ق5/200 لتعويض متوسطة بن دحو عبد العزيز بعين بن خليل ومتوسطة ق5/200 جديدة بحي الفتح بالمشرية و10أقسام للتوسيع بكل من بلديات النعامة، تيوت، المشرية، القصدير والصفيصيفة اما في التعليم الثانوي تم برمجة10أقسام للتوسيع بكل من المشرية، مكمن بن عمار وعين بن خليل .

إذن كلها هياكل بإمكانها تخفيف الضغط على المؤسسات التربوية من جهة ومن جهة أخرى فتح مناصب عمل لأساتذة جدد.

 الديوان: في المجال الصحي هل فعلا وحدات الكشف والمتابعة لها دور في المتابعة الصحية للتلاميذ؟

 بالفعل توجد 12 وحدة للكشف والمتابعة بالولاية بالإضافة إلى انه تمت برمجة وحدتين جديدتين بكل من المشرية بمدرسة محمودي مدني والنعامة بمدرسة بهيليل وهي مجهزة بكامل التجهيزات حتى تضمن متابعة صحية كاملة لجميع التلاميذ.

  

الديوان: بالنسبة للتجهيزات المدرسية لمختلف الهياكل خاصة الجديدة؟

بالفعل تم تجهيز كامل المؤسسات التربوية لمختلف الاطوار بتجهيزات بيداغوجية وتجهيزات خاصة بالإعلام الآلي وهو فعلا ما وقفنا عليه بالمتوسطة الجديدة بالمشرية.

  

الديوان: هل عملية بيع الكتاب المدرسي تسير بطريقة عادية حتى يتسنى للتلاميذ  والأولياء الحصول على الكتب المدرسية عبر نقاط البيع المختلفة وبنفس الأسعار؟

 أولا نشكر كل من ساهم في هذه العملية وبالمناسبة تم فتح عدة نقاط لبيع الكتاب المدرسي لمختلف الأطوار التعليمية بمقر المركز الولائي المتواجد بالمشرية إضافة إلى نقاط أخرى بكل من العين الصفراء والنعامة ومختلف البلديات وكذا عبر المؤسسات التربوية والعملية لازالت مستمرة وللعلم أن الكتاب متوفر بالكمية الكافية دون الزيادة في الأسعار وهدفنا هو ضمان وصول الكتاب المدرسي الى كامل التلاميذ  خاصة بالمؤسسات الواقعة بمناطق الظل.

 

الديوان: بخصوص جديد السنة الدراسية هو العودة الى نظام التدريس العادي وتدريس اللغة الإنجليزية في الطور الإبتدائي لمستوى السنة الثالثة؟

 جديد السنة هو العودة الى النظام العادي للتدريس وإدراج تدريس اللغة الإنجليزية في الطور الإبتدائي حيث عملت مديرية التربية بضبط كافة الإجراءات المتعلقة بتدريس المادة ،  حيث تم نشر قوائم المترشحين المقبولين و الراغبين في تدريس مادة اللغة الإنجليزية في التعليم الإبتدائي كمتعاقدين والمرتبة حسب الإستحقاق عن طريق النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية لبلديات الولاية والمقدر عددهم44 متعاقد موزعين عبر مختلف بلديات الولاية،   حيث تم تعيينهم يوم 6سبتمبر2022 ليتم بعدها مباشرة عملية التكوين التهييئي بمؤسسة صدوق الحاج بالنعامة تحت إشراف مكتب التكوين والتفتيش لمديرية التربية بداية من يوم الخميس8سبتمبر إلى غاية 19سبتمبر2022 بتأطير من مفتشي التربية الوطنية ومفتشي التعليم المتوسط للمادة وفق توزيع زمني مدروس حيث يتلقى المتكونون مواد مختلفة في مقاييس عدة لتعليمية مادة التشريع المدرسي، علم النفس، المنهاج التربوي وغيرها.

  

الديوان: هل الكتاب المدرسي للغة الإنجليزية متوفر على مستوى المركز والمؤسسات التربوية؟

بالفعل كانت لنا زيارة إلى المركز الولائي  وهو فعلا ما وقفنا عليه بخصوص توفير الكتاب المدرسي لمادة اللغة الإنجليزية وهو موجود على مستوى المؤسسات التربوية بالولاية .

 

الديوان: جديد السنة الدراسية إجراءات تخفيف وزن المحفظة عن طريق تجسيد مشروع المدارس الرقمية و النسخة الثانية للكتاب بإمكانكم توضح لنا أكثر؟

بالفعل من ضمن الإجراءات العملية لتخفيف المحفظة فتح مدارس رقمية حيث إستفادت 8 مؤسسات تربوية بالألواح الرقمية بمعدل 90لوحة لكل مؤسسة لمستويات السنوات الثالثة،  الرابعة والخامسة، وبالمقابل سوف يتم توفير النسخة الثانية للكتاب “كتابي” تبقى داخل المؤسسات ضمن أدراج على مستوى قاعات التدريس عبر 142 مؤسسة تربوية وبهذا سوف يتم تخفيف وزن المحفظة لما لها من تأثيرات صحية سلبية على الأطفال خاصة.

 للعلم كانت تجربة ناجحة بخصوص إستعمال الألواح الإلكترونية بمدرسة ديدي لحبيب ببلحنجير.

 الديوان: بخصوص عملية التكوين حول كيفية إستعمال الألواح الرقمية لفائدة أساتذة المدارس الإبتدائية؟

 

في إطار مضاعفة التكوين حول الإستعمال البيداغوجي للوحة الإلكترونية ، تم صبيحة يوم الأحد 18 سبتمبر 2022 إنطلاق عملية تكوينية بكل من المشرية والعين الصفراء، لفائدة أساتذة المدارس الإبتدائية الثمانية التي إستفادت من التجهيز بالألواح الرقمية من تأطير مفتشي التعليم الإبتدائي بتقديم عرض شامل نظري  وكذا  تطبيقي حول كيفية إستخدام اللوحة الرقمية.

 الديوان: النقل المدرسي خاصة لمناطق الظل؟

تدعمت حضيرة النقل بـ24 حافلة في إطار دعم الولاية وزعت على بلديات خاصة منها ما تعلق بمناطق الظل بالإضافة إلى 38حافلة مخصصة من طرف وزارة الداخلية والجماعات المحلية، ليصل العدد الكلي إلى62 حافلة حيث بلغ عدد المستفيدين1634 مستفيد.

  

 الديوان: ماذا عن المنحة المدرسية الخاصة 5000 دج؟

 عدد الحصص الممنوحة 22000 خصصت للتلاميذ المعوزين في الأطوار التعليمية الثلاثة وتمت العملية بالتنسيق بين مصالح الولاية،  الجماعات المحلية والمديرية الولائية المكلفة بالنشاط الإجتماعي.

  

الديوان: والمساعدات المدرسية؟

 ▪خصصت اللجنة الولائية للتضامن 2280 محفظة مدرسية بلوازمها   مع بداية الدخول المدرسي.

 

 الديوان: ماذا عن المطاعم المدرسية؟

تعداد المطاعم المدرسية بالولاية 131 حيث تستفيد147مدرسة إبتدائية من عملية الإطعام بالإضافة الى خمس داخليات ابتدائية تستقبل688داخلي وكل هذا لتقديم وجبات ساخنة مع موعد الدخول المدرسي.

  

  الديوان: ماذا بخصوص تكوين المكلفين ببيع الكتاب المدرسي بالمتوسطات والثانويات؟

  في إطار تحسين الخدمة العمومية لقطاع التربية الوطنية، و بعد تفعيل خدمة الدفع عبر الأنترنت لفائدة الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية بواسطة البطاقة النقدية لبريد الجزائر لإقتناء الكتاب المدرسي، إنطلقت اليوم العملية التكوينية بالعين الصفراء  يؤطرها مسؤول الرقمنة والذي تلقى تكوينا خاص بالعاصمة، يشرح كيفية الولوج إلى المنصة المستحدثة للبيع الإلكتروني، للتتبع بعملية تكوينية أخرى بالمشرية.

 

الديوان: كلمة أخيرة؟

الشكر لجريدة الديوان على التواصل الهادف لإبراز كافة الترتيبات المتعلقة بالدخول المدرسي الجديد وفي نفس الإطار نتمنى دخول موفق للجميع من أساتذة ، إداريين، عمال، تلاميذ وأولياء التلاميذ.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق