حوارات

 مدير العام الجديد لـ “سيور ” بوهران للديوان:تجسيد مشروع فصل محطة تحلية مياه البحر بالمقطع عن نظام” الماو” سيقضي نهائيا على ازمة الماء   

1.1مليون م3من المياه توجه يوميا الى خمسة ولايات غربية من الوطن 

اطلاق بتاريخ 13من الشهر الجاري اكبر عملية صيانة لتسربات المائية على مستوى عين تمنوشنت ووهران بعد تسرب 7500م3من المياه 

 هلايلي للديوان:   …..ابرام الاسبوع الفارط  اتفاقية عمل مع 11 مؤسسة مصغرة ( أونساج) المتخصصة في مجال الري لإصلاح التسربات المائية.

 ديون سيور لدي زبائنها بلغت 5.5مليار دج 

 كشف مدير العام الجديد لمؤسسة التطهير والمياه ” سيور ” بولاية وهران  هلايلي اسامة .امس . في تصريح للديوان “بعد عرض برنامج تمويل وتسير قطاع الموارد المائية بالولاية في ظل تدبدب في تزويد بعض المناطق من الولاية بالمياه الشروب على مدار 24/24ساعة خاصة بالجهة الشرقية من الولاية .ان مشكل الماء بعاصمة غرب الوطن لن يتم معالجته نهائيا الا بانجاز مشروع فصل محطة تحلية مياه البحر بالمقطع (شرق الولاية) عن رواق تحويل المياه « الماو » الذي سيحل المشكل نهائيا  على المدى الطويل.

والدي سيقضي على مشكل نقص الماء ببعض بلديات الولاية .في ظل الأعطاب المتكررة على مستوى محطة تحلية مياه البحر بالمقطع التي تزود الجهة الشرقية للولاية والتي تسجل تذبذبا في الخدمة. مشيرا ان إرتفاع نسبة الطلب المتزايد على العنصر الحيوي من قبل المواطنين والمؤسسات والمستشفيات  خاصة ونحن في هذه الفترة العصيبة التي نمر بها جراء إنتشار وباء الكورونا  .

ومن أجل تدارك الوضع في التموين بالمياه الصالحة للشرب ولضمان توزيع متكافئ و متوازن عبر كل المناطق المعنية بهذا النقص بالولاية يستدعي الاستعجال في تجسيد مشروع فصل محطة المقطع عن رواق الماو ” و الى غاية تحقيق دلك يؤكد ذات المسؤول يتم وضع برنامج تموين يومي للبلديات .من اجل تأمين المياه الصالحة للشرب لهم .

 بالاعتماد الترشيد كحل مؤقت، اقترحته شركة المياه والتطهير (سيور)

وتتصل محطة تحلية مياه البحر بالمقطع التي توفر المياه الصالحة للشرب لوهران بنسبة 80 بالمائة بشبكة الماو التي تنقل المياه أيضا من سد قرقار بولاية غليزان.

ويحتوي المشروع الجديد على إنشاء شبكتين مستقلتين الأولى ستخصص لمياه السدود التي يتم توجيهها عبر ممر « الماو » والثانية ستخصص للمياه المحلاة عبر خط الأنابيب المستقبلي الذي ينطلق من مرسى الحجاج باتجاه منطقة « عرابة » ببطيوة على مسافة 9 كلم، يشير المدير العام لشركة المياه والتطهير.

ويحتوي مشروع الفصل إنشاء ممر حر بين محطة المقطع نحو خزان عرابة الذي يمون ولايتي معسكر ووهران.

كما يمكن أيضا تموين ولاية وهران من خلال المصادر التقليدية (السدود) عبر ممر الماو ومياه البحر المحلاة من محطة المقطع عبر خزان عرابة، يشير نفس المسؤول الذي أضاف أن تكلفة المشروع تقدر بنحو 2 مليار دج وتم تحديد أجال انجاز الأنبوب الذي يبلغ قطره 8ر1 متر بستة أشهر.

للتذكير، فقد أطلقت المديرية المحلية للموارد المائية صاحبة المشروع مناقصة قبل ظهور الأزمة الصحية لفيروس كورونا.

وسيوفر هذا المشروع إمدادات إضافية من مياه الشرب حيث تقدر احتياجات الولاية ب 490الف م3 وانتاج اليومي يصل الى 530الف م3.يوجه الى ساكنة الولاية والباقي يوجه الى اربعة ولايات مجاورة اخري . منه 150الف م3نحو بلديات الجهة الشرقية من وهران .و5الاف م3توجه الى حي بوعمامة  .وهدا من مجموع انتاج 1.1مليون م3لفائدة 5ولايات غربية من الوطن .بحيث توزيع 59بالمائة من انتاج الماء يوميا على المواطنين على مدار 24ساعة .

من جهته اعلن هلايلي اسامة عن اطلاق بتاريخ 13من الشهر الجاري اكبر عملية صيانة لتسربات المائية على مستوى جميع الولايات التي تشرف عليهم “سيور ” من ولاية عين تموشنت ووهران ببلدية مسرغين بحي الوئام .وهدا من اجل تحكم اكثر في توزيع الماء والقضاء على جميع التسربات المائية جراء عمليات الحفر من قبل مؤسسات اخري او اهتراء الشبكة .بعدما تم احصاء 7500م3من المياه تضيع جراء التسربات بحيث تم تسخير كل الامكانيات وتجنيد اربعة فرق لتدارك دلك مؤكدا ان اشغال الصيانة نعمل بها وفق برنامج دوري بحيث سيتم قطع الماء ببلدية عين الترك الساحلية وبوتليليس وبلديات اخري لتصليح الاعطاب خاصة على مستوى حي اللوز اين تم تسجيل تسرب 2500م3من المياه ..

من جهته اكد هلايلي اسامة في رده على سؤال الديوان “ان  مؤسسة “سيور ” ان عملية الصيانة للاعطاب تستغرق وقتا طويلا بحيث يتم تصليح العطب من المنبع وتمر العملية بمراحل من خفض الانتاج وتفريغ التي تستغرق 24ساعة وصيانة القنوات واصلاحها وتستغرق 10ساعات لان الامر ليس سهلا والا وقع انفجار في الانابيب لان هنالك كوادر محترفة تقوم بعملية الصيانة .تم نقوم بعدها بملئ القنوات تدريجيا وفق برتوكول معتمد خاص بعدها نصل الى ملئ الخزانات ليتم توزيع المياه في الشبكات ليتم اخير توزيع الماء تدريجي في الحنفيات .والتي تستغرق من 3الى 4ايام .لنظرا لحساسية المنشاة .وتتم العملية بطريقة تقنية دقيقة لتفادي أي حادث.

مبرزا انه تم اعداد بطاقية للقضاء على جميع النقاط السوداء وهدا الى غاية نهاية السنة .كما ان هنالك برنامج عمل يمتد الى 3سنوات لتحسين الخدمة وتحسين نوعية المياه والقضاء على جميع الاختلالات في القطاع .خاصة بعدما تم تنصيب خلية ولائية تسهر على متابعة عملية توزيع الماء بالولاية .

في سياق ذاته اوضح مدير عام مؤسسة سيور عن ابرام الاسبوع الفارط  اتفاقية عمل مع 11 مؤسسة مصغرة في اطار دعم تشغيل  الشباب ( أونساج) المتخصصة في مجال الري من خلال تمكينها من أشغال تتعلق بالتوصيلات وإصلاح شبكات التوزيع للماء الشروب ومحاربة ظاهرة التسربات المائية. وفي هذا الصدد اكد هلايلي اسامة ل الحوار انه ستتكفل تلك المؤسسات ايضا بإنجاز الاشغال تركيب ونزع عدادات الماء، وهدا من اجل تحسين تزود بالماء .

على صعيد مغاير اوضح دات المسؤول في رده ل  “ان ديون زبائن الشركة بلغت 5.5مليار دج بحيث تم في اطار دلك وضع رزنامة بالتراضي مع الزبون لتسديد الديونه .وتم وضع ايضا تسهيلات اخري اضافية تزامنا وظرف الصحي الاستثنائي لكوفيد 19.وهدا من اجل رفع الغبن على المواطنين .مؤكدا انه مع 2021 سنقوم بتطوير الخدمة بحيث يمكن المواطن تسديد فالتورة الماء من منزله بواسطة الرقمنة .كما ان هنالك نمشروع اعادة هيكلة القطاع وفتح وكالات اخري بمناطق الظل ومناكطق جديدة عمرانية لتقريب الوكالات للمواطن .وهو بصدد الانجاز قبل نهاية السنة خاصة ان سياسة المؤسسة ترتكز على تحسين الخدمة وتوفير الماء بنوعية جيدة واضاف يقول ان الماء الدي توزعه سيور صالح للشرب بنسبة 100/100الى جانب انفتاح على الاعلام .

 رصد 180مليار سنتيم لربط مناطق الظل بشبكة الماء الشرب بوهران 

 اعلن مدير الموارد المائية لولاية وهران بومدين اسماعيل في تصريح ل الديوان امس .ان بلديات المجمع الكبير لوهران في منائ هدا الشتاء من الفيضانات التي ظلت تهددها لاكثر من موسم بعد تدارك الوضعية وفق استراتيجية عمل لتصليح ومعالجة جميع النقاط السوداء التي كانت تتراكم فيها المياه خاصة الاودية النائمة المتواجدة في بعض البلديات على غرار بلدية وهران .مشيرا ان المديرية اعدت بطاقية للقضاء على نقاط تجمع الماء مع تطهير كل لاالبلوعات وتنظيفها وسلك المجاري والعملية كما اضاف تمت بالتنسيق مع مصالح مؤسسة سيور ومصالح النظافة لبلدية وهران ومديرية الاشغال العمومية .موضحا ان العديد من المقاولات ستعمل تطوعيا لحمل الاتربة وبقايا مخلفات عملية تنظيف البلوعات وتطهيرها .

من جهته قال مدير الموارد المائية ان ولاية وهران بحاجة ماسة لتساقطات المطرية في ظل التدابير الاخترازية التي اتخدتها المديرية لتفادي وقوع فيضانات ..

من جهته اوضح ذات المسؤول ان المديرية وفي اطار تنفيد برنامج رئيس الجمهوري. المتعلق بمناطق الظل فقد تم تجسيد الالغعديد من العمليات منها ربط منطقة العليا من بلدية طافراوي بشبكة الماء بقرية الكحايلية والغوالم . مع انشاء قناة ازدواجية تربط منطقة الكورنيش الوهراني وبوتليليس وقد خصص لدلك غلاف مالي يقدر ب 1.8مليار دج مع تجحديد شبكة لتفادي صعود المياه السطحية الى الاعلي ببلدية وهران .

 وفي ذات الشان اوضح محدثنا انه سيتم ربط ايضا بلديات النائية من طافراوي بالماء عن طريق خزان لعرابة .بقيمة 180مليار سنتيم .بالاضافة الى ربط منطقة العليا من راس الابيض بالماء بطاقة انتاج 200الف م3.يوميا .كما تم تخصيص 170مليون دج موزعة على تطهير وربط بماء الشرب وتم اعداد مناقصة .بحيث ان هنالك مشاريع سيتم انتهاء منها في 2020واخري خلال سداسي الاول من 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق