إقتصاد

مركب بلارة بجيجل: عائدات بـ 220 مليون دولار لسنة 2022

قال وزير الصناعة احمد زغدار ان المركبات الصناعية الناشطة في استخراج الحديد و الصلب هي أدوات رهان النجاعة والتنمية الاقتصادية للبلاد .

و أشار الوزير اليوم، خلال مداخلته بمناسبة الصالون الدولي للحديد و الصلب و المواد المنجمية، بقصر المعارض الصنوبر البحري، إلى مركب الحجار بعنابة الذي يحتل موقعا استراتيجيا ضمن قاعدة الصناعة الثقيلة و رائدا في صناعة الفولاذ.

وأضاف الوزير زغدار، ان المركب ساهم في استحداث شبكة وحدات صناعية عمومية وخاصة، تعتمد على منتجات الحديد في نشاطها الاقتصادي، كما ساهم في انعاش التكوين و البحث في مجال صناعة الحديد و الصلب من خلال استحداث وحدة للبحث على مستوى المركب و ابرام اتفاقيات تعاون في المجال البحثي مع جامعة عنابة و فتح معاهد للتكوين المتخصص في صناعة الفولاذ بالاضافة الى المساهمة بصفة فعالة في التكفل بتمهيين و تكوين المتربصين بقطاع التكوين والتعلييم المهنيين بولاية عنابة.

و أفاد في هذا السياق أن نسبة انتاج المركب تقدر ب 800 ألف طن من المواد الحديدية المسطحة والطويلة و حديد الخرسانة و الانابيب وغيرها.

و أكد الوزير أن المراهنة حاليا على اطلاق الشطر الثاني لمخطط الاستثمار الذي لا يزال عالقا والمتضمن تحديث وتجديد المولدات و وحدة الأكسجين، واقتناء معدات خاصة بسلسلة الإنتاج لتمكين المصنع من استعادة قدراته التنافسية وتجاوز عتبة 1.2 مليون طن من الحديد.

و نوه الوزير بالقدرات الإنتاجية لمركب بلارة لصناعة الحديد والصلب، مضيفا أنه نموذج ناجح للشراكة العربية التي جمعت الجزائر مع الشريك القطري بحيث سجل هو الآخر نسبة انتاج بلغت 250.000 طن من منتجات الحديد، و عائدات  قدرت بــ 220 مليون دولار لسنة 2022، على غرار مركب الحديد والصلب”توسيالي” بولاية وهران، الذي بلغت نسبة صادراته 571 ألف طن من المنتجات الحديدية، بقيمة بلغت عائداتها ب 450 مليون دولار خلال النصف الأول من 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق