إقتصاد

مشاريع استثمارية إيطالية جديدة في الجزائر في مجالات الطاقة والفلاحة وصناعة قطع الغيار

أجرى السفير الجزائري في إيطاليا عبد الكريم طواهرية، يوم الجمعة، محادثات جمعته مع باولو باولو سكودييـري، الرئيس المدير العام لشركة “أدلار” ورئيس الجمعية الإيطالية لصناعة وتجهيز السيارات.

ووفق الصفحة الرسمية للسفارة الجزائرية في إيطاليا، فقد تمحورت المحادثات بين الطرفين حول الزيارة التي سيقوم بها هذا الأخير إلى الجزائر خلال الأسبوع المقبل، لدراسة وتجسيد عدّة مشاريع استثمارية في مجالات مختلفة، من بينها الطاقة والفلاحة وصناعة قطع الغيار.

ومن جانب آخر يرتقب أن تُجري رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، زيارة رسمية إلى الجزائر قريبًا، في أول زيارة ثنائية لها للجزائر منذ توليها المنصب في أكتوبر الماضي، وفق ما أفادت به وكالة “نوفا” للأنباء الإيطالية.

ولم يتأكد إلى الآن موعد الزيارة الرسمية لميلوني حسب الوكالة الإيطالية للأنباء ، غير أن “نوفا” لم تستبعد أن تلتقي رئيسة الوزراء الإيطالية بالرئيس عبد المجيد تبون، بالإضافة إلى نظيرها أيمن بن عبد الرحمن.

وأوضحت الوكالة الرسمية أن “الزيارة ستمكّن من توقيع اتفاقيات ثنائية، كما حدث في الزيارة الأخيرة لماريو دراغي كرئيس للوزراء في منصبه في جويلية 2022.”

كما توقّع المصدر أن تزور ميلوني حديقة “إنريكو ماتي”، بقلب العاصمة الجزائرية، التي افتتحها في نوفمبر 2021 الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، ولفتت “نوفا” إلى أنّ المعلم يعتبر “محطة رمزية” محتملة في زيارة ميلوني المرتقبة.

وشهر نوفمبر الماضي، التقى الرئيس تبون برئيسة الوزراء الإيطالية، لأوّل مرة بعد تعيينها، على هامش مشاركته في قمة المناخ المقامة بشرم الشيخ في مصر.

وأجرى تبون محادثات مع ميلوني في لقاء حضره عن الجانب الجزائري عدد من الوزراء يتقدمهم وزير الخارجية رمطان لعمامرة.

ومنذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، عوّضت إيطاليا وارداتها الروسية من الطاقة بتلك القادمة من الجزائر، ما جعلها (الجزائر) موردًا رئيسيًا للغاز، بناءً على اتفاقيات وُقعت في عهد حكومة ماريو دراغي السابقة.

وفقًا للبيانات التي عولجت من قبل “سنام” لإدارة شبكات الغاز ، في الفترة من 1 جانفي إلى 13 ديسمبر 2022، استوردت إيطاليا ما مجموعه 52.2 مليار متر مكعب من الغاز عبر خطوط الأنابيب و 13.3 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال، ممّا يعكس مركزية الجزائر كأول مورد للغاز.

ووفق الرئيس تبون فإن الجزائر “لا ترى مانعًا في رؤية إيطاليا تتحول لمركز محوري لتوزيع للغاز الجزائري نحو باقي الدول، ومنها ألمانيا.”

كما كشف في تصريحات سابقة عن “رفع إنتاج الغاز خلال 2023 إلى إنتاج 100 مليار مكعب من الغاز موجه فقط للتصدير“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق