الحدث

ممثلو الفصائل و حماس والجهاد سيعقدون اجتماعهم في الجزائر هذا الثلاثاء

السفير الفلسطيني يؤكد أن رؤية الجزائر لإنهاء الانقسام جاهزة

أعرب سفير فلسطين لدى الجزائر، فايز أبو عيطة، عن أمله في أن يتم التوافق على رؤية الجزائر لإنهاء الانقسام الفلسطيني، خلال جلسات الحوار التي ستعقد “يوم 11 و12 من هذا الشهر“.

وأوضح السفير في حديثه لإذاعة صوت فلسطين، أن ممثلي فصائل “منظمة التحرير الفلسطينية، وعلى رأسها حركة فتح، إضافة إلى حركتي حماس والجهاد الإسلامي سيعقدون اجتماعهم في الجزائر الثلاثاء، للتوافق الرؤية المطروحة لإنهاء الانقسام الفلسطيني“.

وأبرز أبو عيطة أن الاجتماع “يأتي بعد شهور من الجهود التي قامت بها الجزائر من أجل الوصول إلى رؤية جامعة توافقية تتفق عليها كافة أطراف العمل الوطني الفلسطيني“.

وتمنى السفير أن “يتم التوافق على رؤية الجزائر، معربًا عن أمله في أن تشكّل قاسمًا مشتركًا للجميع، وأن تكون أرضية صلبة للانطلاق نحو إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية“.

وعن اجتماع الفصائل الفلسطينية بالجزائر قال وزير الخارجية رمطان لعمامرة خلال ندوة صحفية أنه “إذا توحد الفلسطينيون سيكون ذلك قاعدة أساسية لتوحد الدعم العربي للقضية الفلسطينية “، لافتا إلى أن “القمة العربية التي ستنعقد الشهر المقبل ستكون مميزة أيضا بمخرجاتها بما تعلق بالشأن الفلسطيني أو مستوى الوطن العربي كافة “.

وأوضح أن “اجتماع الفصائل الفلسطينية في الجزائر وستصل الوفود الفلسطينية تباعا، هناك قبول عام وقامت بلادنا بعمل تحضيري دقيق لهذا الموعد، كما نسقنا مع عدد من الدول العربية التي انخرطت في هذه المبادرة والجزائر مدعومة عربيا ومقبولة فلسطينيا “.

ويسبق لقاء الفصائل انعقاد القمة العربية مطلع نوفمبر في الجزائر، و”التي تريد الجزائر أن تكون قمة فلسطينية بامتياز وتكون القضية الفلسطينية حاضرة بامتياز”، حسب أبو عيطة.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون، قد جمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل على هامش حضورهما بالجزائر احتفالات ستينية الاستقلال.

وكان الرئيس تبون قد أعلن في 6 ديسمبر الماضي، عقب استقباله نظيره الفلسطيني محمود عباس في الجزائر، عن اعتزام بلاده استضافة مؤتمر جامع للفصائل الفلسطينية.

واستقبلت على مدار الأشهر الماضية وفود عن حماس وفتح والجبهة الشعبية، وفق ما نشر على موقع التنظيم السياسي، وحركة “الجهاد الإسلامي”، لتباحث استضافة مؤتمر جامع للفصائل الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق