الوطني

موجة الحرّ.. الحكومة تقرّ تعديلًا لأوقات العمل عبر 19 ولاية بالجنوب

التعديل الجديد يمسّ 19 ولاية بالجنوب إلى غاية نهاية سبتمبر المقبل

أقرّت الحكومة، تعديلًا جديدًا على أوقات العمل بـ19 ولاية بالجنوب الجزائري،  بداية من الشهر الجاري بسبب موجة الحر.

ووجّهت وزارة الداخلية والجماعات المحلية، برقية رسمية إلى ولاة 19 ولاية جنوبية، تدعوهم فيها إلى تعديل أوقات العمل بصفة استثنائية على مستوى الإدارات والمصالح العمومية التابعة لها.

ووفق الإرسالية التي تحمل رقم 110، ووقّعها الأمين العام لوزارة الداخلية، عبد الله منجي، فإن التوقيت الجديد للعمل في الفترة الصيفية يبدأ من السادسة والنصف صباحًا إلى غاية الواحدة والنصف زوالًا، بدءًا من يوم 18 جوان الجاري إلى غاية نهاية شهر سبتمبر المقبل.

وحدّدت البرقية الولايات المعنية بـ: ولاية أدرار، الأغواط، بسكرة، بشار، تمنراست، ورقلة، إليزي، تندوف، الوادي، تيميمون، برج باجي مختار، أولاد جلال، بني عباس، إن صالح، إن قزام، تقرت، جانت، المغيّر والمنيعة.

وفي الـ23 ماي الماضي، وجّه 26 برلمانيًا، يمثّلمون ولايات جنوبية، رسالة إلى الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، يطالبون فيها بإصدار مرسوم يقضي بتعديل مواعيد وأوقات العمل في مدن وولايات الجنوب في فصل الصيف.

واقترحت رسالة نواب الجنوب اعتماد توقيت إداري جديد من الساعة السادسة والنصف صباحًا، بدلاً من الثامنة، إلى الساعة الواحدة والنصف زوالاً،  في الفترة بين جوان ونهاية سبتمبر المقبل، بسبب الارتفاع القياسي لدرجة الحرارة.

ووفق الرسالة، فإن ّ”تعديل توقيت العمل بهذه الولايات سيؤدي إلى توفير في استهلاك الطاقة الكهربائية في الإدارات، خاصة في فصل يشهد انقطاعات متكررة من الكهرباء في مثل هذه الأوقات، حيث تصبح ذروة الاستهلاك الطاقي.”

وتشير توقّعات مصالح الرصد الجوي، إلى أنّ درجات الحرارة بالمناطق الجنوبية ستصل وتتعدى في بعض الأحيان الـ45 درجة مئوية؛ وكانت ولاية إن قزام، سجّلت في الـ14 جوان 2022، أعلى درجة حرارة بـ 45.9 درجة مئوية، ما أدخلها قائمة مدن العالم الأكثر حرارة، وفق موقع “إلدورادو واذر”.

 هشام/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق