الثقافي

ندوة علمية حول “ذكرى تحرير مدينة وهران والمرسى الكبير من الاحتلال الاسباني” بمتحف زبانة

بمناسبة مرور 231 سنة على استرجاع وهران من الاحتلال الاسباني 

ربيعة المرربي
نظم المتحف العمومي الوطني أحمد زبانة بالتنسيق مع مخبر تاريخ الجزائر لجامعة وهران 1 ندوة علمية حول “ذكرى تحرير مدينة وهران و المرسى الكبير من الاحتلال الاسباني” و الذي جاء تكملة للملتقى الدولي “تاريخ و مكانة وهران عبر العصور”.
و قد اندرجت ضمن هذه الندوة مجموعة من المداخلات كمداخلة السيدة زوليخة منقور التي كانت من خلال عرض المجموعات المتحفية التي تظهر مختلف المراحل التي مرت بها مدينة وهران ، و مداخلة الأستاذ حسني بليل تحت عنوان “من اعلام وهران خلال العصر الوسيط: ابن ابي جمعة الوهراني”، و مداخلة السيدة رشيدة هواري بعنوان “قراءة لمخطوط سعد السعود في اخبار وهران و مخزنها الأسود”.
و تهدف الندوة إلى ابراز دور الطلبة الجزائريين و مساهمتهم في القضايا المصيرية للأمة حيث قال البروفيسور عبد القادر بوباية، مدير مختبر تاريخ الجزائر بجامعة وهران 1، أن “إحياء هذه الندوة جاء لتذكير أجيال الجزائر بتضحيات الجزائريين و دورهم الكبير في تحرير مدينة وهران”، و للتذكير كذلك بأعلام و علماء الفترة الوسيطة و على رأسهم ابن ابي جمعة الوهراني و محمد بن عمر الهواري.
و ذكر مدير المتحف العمومي السيد هشام فضل الله سقال أن ” الاحتلال الاسباني ارتكب مختلف الأعمال الوحشية من نهب و إبادة و قتل في حق الأهالي على مدار ثلاثة قرون منذ دخوله لمدينة وهران”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق