الثقافي

ندو علمية حول المجاهد الشيخ عياض بوعبدلي بجامعة وهران في ذكرى رحيله الأولى

ك/ل 

نظمت جامعة وهران1 أحمد بن بلة ممثلة في مخبر مخطوطات الحضارة الإسلامية في شمال افريقيا وبالتنسيق مع المنظمة الوطنية للمجاهدين مكتب وهران. وبالتعاون مع عائلة المرحوم المجاهد الشيخ عياض بوعبدلي، ندوة علمية حول :”الشيخ عياض بوعبدلي(1922- 2021): قراءة ودراسة في مسار الرجل المجاهد المصلح” .

حيث افتتح الندوة كل من السيد مدير الجامعة الاستاذ مصطفى بلحاكم وممثل والي ولاية وهران السيد مدير التقنين والشؤون العامة والسيد  الامين العام لوزارة المجاهدين وذوي الحقوق. وحضر هذه الندوة مستشار وزير الشؤون الدينية والاوقاف الاستاذ مسعود عمروش. ومديرة المجاهدين ومدير الشؤون الدينية. وأصدقاء المجاهد من الاسرة الثورية أمثال المجاهد محمد ماعوش وأساتذة باحثين  والطلبة.

ترعرع وسط عائلة ثورية متشبعة بمبادئ الدين الإسلامي والقيم الوطنية تخرج الشيخ البوعبدلي من مدرسة تلمسان سنة 1946 .

 انخرط في الحركة الإصلاحية ضمن جمعية العلماء المسلمين الجزائريين التي ظل فيها عضوا نشطا وكان أول من حضر عملية افتتاح مدرسة تعليم القرآن الكريم واللغة العربية ببطيوة رفقة الشيخ عبد الحميد ابن باديس في سنة 1947، حسب وزارة المجاهدين.

واشتغل بالتدريس بالبيض وأرزيو، كما عمل بالصحافة في عدة جرائد في سنوات الأربعينات من القرن الماضي.

و مع اندلاع الثورة التحريرية المظفرة، نقل المجاهد المرحوم الذي كان عضوا في المنظمة المدنية لجبهة التحرير الوطني من 1956 إلى غاية 1962، مع مجموعة من الشباب إلى المغرب وبالضبط بطنجة، أين خضع للتدريب في اختصاص صحافة الثورة و ظل مجاهدا حتى الاستقلال.

وبعد الاستقلال، تقلد الفقيد عدة مسئوليات منها رئيس بلدية بطيوة سنة 1971 لمدة 4 سنوات وبعد أن تقاعد خلف أخوه الحاج المهدي في رئاسة الزاوية البوعبدلية بعد وفاته.

وتوفي شيخ الزاوية البوعبدلية، المجاهد عياض البوعبدلي ببطيوة (وهران)، في 5 أكتوبر2021  عن عمر ناهز 99 سنة وذلك بعد صراع مع المرض، 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق