الحدث

واجعوط يكشف تفاصيل التدابير التحضيرية… تعليمات بطرد كل أستاذ أو موظف يغش في الامتحان المهني من منصبه.

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن الإجراءات التحضيرية والتنظيمية للامتحان المهني لبعض رتب التربية الوطنية، بعنوان 2021 المنتظر تنظيمه بتاريخ 24 أفريل المقبل، محملة مدراء التربية مسؤولية نزاهة وشفافية هذه الامتحانات، كما أمرت بفصل أي موظف ثبت عليه الغش أو تورط فيها.

وبناء على المنشور الصادر عن وزارة التربية أول أمس فإن مدراء التربية مطالبين بإعداد وإرسال دفاتر مراكز الإجراء إلى فروع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، مرفقة بقوائم المراكز الاحتياطية، موقعة ومختومة من طرف مدير التربية، قبل 11 أفريل، 2021/03/25 ودعت الوزارة إلى استغلال كل الحجر الوظيفية في المؤسسة المعنية مركز إجراء الامتحان وغلق جميع المرافقة غير المستعملة وجميع مداخل المركز ما عدا المدخل الرئيس.

وحث منشور الوزارة باتخاذ كافة التدابير الوقائية والصحية اللازمة والالتزام بالإجراءات الخاصة بالوقاية من وباء فيروس كورونا الواردة في البروتوكول الوقائي الصحي على غرار تعقيم وتطهير جميع مرافق المركز وفرض ارتداء القناع الواقي وفرض احترام التباعد.

تعيين 5 ملاحظين على مستوى كل ولاية وهذه شروط التعيين

وشددت الوزارة أيضا على إلزامية تعيين على مستوى كل مركز ملاحظ من خارج الولاية يقوم بمتابعة ومراقبة سير الامتحان ويحرر تقريرا تقيميا مفصلا بعد نهاية كل فترة لرئيس اللجنة الولائية للملاحظين، كما يتعين 5 ملاحظين إضافيين على مستوى كل ولاية ويتم انتقاؤهم ممن تتوفر فيهم صفات النزاهة والانضباط والدقة في الملاحظة والصرامة.

وللقضاء على ظاهرة غياب الملاحظين وعدم التحاقهم بالمراكز، طالبت الوزارة بتحسيس المعنيين بالدور الهام والحساب المنوط به مع اتخاذ الإجراءات التأديبية الصارمة ضد كل متغيب. وتعيين لجنة الملاحظين على مستوى كل ولاية تتكون من 3 أعضاء، حيث أمرت الوزارة بتوفير مكتب لهم بمقر مديرية التربية مجهز بخط هاتفي وجهاز فاكس، وذلك ابتداء من 22 أفريل 2021 إلى غاية 25 أفريل لمتابعة سير الامتحان، كما يجب وضع سيارة تحت تصرف اللجنة الولائية للملاحظين طيلة مدة عملها.

ودعت وزارة التربية إلى محاربة وبكل صرامة حالات الغش وتعرض مرتكبيها إلى عقوبة الفصل من العمل، وفي حالة ثبوت الغش. ويرافق أحد الأساتذة الحراس المترشح المعني إلى رئيس المركز الذي يطلب منه تحرير اعتراف خطي بالغش، على أن يحرر رئيس المركز والأساتذة الحراس تقريرا موقعا من طرفهم، يشير إلى حالة الغش في محضر سير الاختبارات الكتابية.

وذكرت الوزارة أنه يمنع المترشح من مواصلة الامتحان وتسحب منه الوثائق أو الوسائل المضبوطة بحوزته “هاتف نقال، وسائل الاتصال، مستندات، كتب وغيرها وتجمع الوثائق والوسائل المضبوطة في الغش ويحرر التقرير وفق التقرير المعتمد ويسلم إلى رئيس المركز شخصيا، إلى مثل مدير التربية مرفقة بجدول إرسال الذي سلمه بدوره إلى رئيس مركز التجميع والإغفال بواسطة جدول إرسال وترسل نسخة من التقرير إلى الخلية المركزية للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات وإلى فرع الديوان الذي يتبعه مركز التجميع للإغفال.

وأوضحت أنه في حالة ثبوت الغش أو التواطؤ فيه بمراكز الإجراءات يعرض صاحبه إلى المتابعة القضائية بتهمة المساس بنزاهة الامتحانات والمسابقات إضافة إلى الإجراءات التأديبية وتطبق هذه الإجراءات على مؤطري المركز والمترشحين على حد سواء.

 

حرمان المترشحين المتأخرين من المشاركة في الامتحان المهني

وأمرت الوزارة بأنه من الواجب أن يلتحق المترشح بقاعة الامتحان بنصف ساعة على الأقل قبل انطلاق الاختبار وأي تاخر بعد الساعة الثامنة ونصف يحرمه من المشاركة في الامتحان، علما أن باب المركز يفتح على الساعة السابعة ونصف صباحا لاستقبال المترشحين وتطبق نفس الإجراءات في الفترة المسائية.

وحسب جدول سير الاختبارات للامتحان المهني للالتحاق ببعض الرتب التربوية بعنوان 2021 بتاريخ 24 أفريل 2021 فإنه بخصوص رتبة مفتش التربية الوطنية فإن المترشحين لهم موعد مع اختبار في الاختصاص من الساعة الثامنة والنصف إلى غاية الساعة 11 و30د، أما مفتش التعليم المتوسط ومفتش التعليم الابتدائي فتقرر تنظيم  امتحان في اختبار هندسة التكوين من الساعة 12 و30 إلى 15 و30 دقيقة، في حين وبالنسبة لرتبة مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، فلهم اختبار في تكنولوجيا الإعلام والاتصال من الساعة 16 و00د إلى 18 و00 دقيقة، فيما رتبة مستشار التغذية المدرسية، خصص للمترشحين اختبار في الاختصاص من الساعة 8 و30د إلى 11 و30 دقيقة ثم يليه اختبار ذو طابعة إداري أو تحرير إداري من الساعة 12 و30 د الى 15 و30دقيقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق