الوطني

وزير الصحة: 120 ألف شخص يتعرض لداء الكلب و15 وفاة سنويا

كشف وزير الصحة عبد الحق سايحي، عن إطلاق مخطط وطني إستراتيجي لمكافحة داء الكلب 2023-2027. من أجل القضاء نهائيا على الداء مع حلول 2030.

وقال وزير الصحة، خلال إشرافه على يوم دراسي إحياء لليوم العالمي لمكافحة داء الكلب المصادف الـ28 سبتمبر. أن الجزائر نظّمت ورشة عمل في أكتوبر 2019 حول الداء وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي لمكافحته. وقد أطلقت مخططا وطنيا استراتيجيا لمكافحة الداء يمتد ما بين 2023 و2027 من أجل القضاء على الداء مع حلول 2030″.

وأشار وزير الصحة، إلى أن الجزائر تحيي اليوم العالمي لمكافحة داء الكلب الذي يحمل هذا العام شعار “داء الكلب صحة واحدة صفر وفيات” حسب المنظمة العالمية للصحة. و تحت شعار وطني “معا للقضاء على داء الكلب بحلول عام 2030”.

وفيما يتعلق بالوضعية الوبائية، قال الوزير أن داء الكلب متوطن بالحيوانات ويمثل مشكلة حقيقية بالنسبة للصحة العمومية. حيث يتعرض حوالي 120 ألف شخصا لخطر الإصابة بالداء عن طريق عضات الكلب في أغلب الأحيان. مشيرا إلى أن الجزائر تسجل نحو 15 حالة وفاة سنويا من جراء الداء. أزيد من 40 بالمائة من بينها لدى الأطفال دون سن 14عاما .

ولدى تذكيره بالوضعية الوبائية العالمية، أكد سايحي في هذا السياق أن داء الكلب ينتشر في أكثر من 150 دولة. مسببا وفاة قرابة 60.000 شخصا سنويا. معظمهم بقارتي آسيا وإفريقيا وأزيد من نسبة 95 بالمائة من حالات الإصابة بالعضات المسجلة لدى البشر تصيب الأطفال .

وأشار وزير الصحة، إلى أنه على الرغم من التقدم الذي تم تحقيقه على الصعيد العالمي. فان عدد من التحديات لا تزال قائمة وعلى رأسها التعجيل بالمخطط الاستراتيجي العالمي للقضاء على داء الكلب البشري بحلول عام 2030. المتعلق بتحقيق المرحلة 3 من أهداف التنمية المستدامة أي وضع نهاية لأوبئة مثل الأيدز والسل والملاريا والأمراض المدارية المهملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق