إقتصاد

وزير الفلاحة: نسبة نمو الإنتاج الفلاحي لهذا الموسم بلغت 31 بالمائة

قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحفيظ هني، أنّ نسبة نمو الإنتاج الفلاحي لهذا الموسم الفلاحي قدّرت بـ 31 بالمائة.

وأضاف وزير الفلاحة، خلال أشغال اليوم الأول من اجتماع الحكومة بالولاة، إنّ “القطاع يساهم اليوم بما يفوق 14.7 بالمائة من الناتج الداخلي الخام. ويشغل ربع اليد العاملة النشيطة، أي 2.7 مليون شخص. مع نسبة تغطية الحاجيات الوطنية من الإنتاج الوطني بـ 75 بالمائة. مضيفا أن نسبة نمو الإنتاج الفلاحي لهذا الموسم بلغت 31 بالمائة”.

كما أضاف وزير الفلاحة، أن الأهداف التي يسعى القطاع إلى تجسيدها تتمثل في تنمية الشعب الإستراتيجية كالحبوب والبقول الجافة. مع الرفع من مستويات دعم الدولة وتوفير إمكانيات التصدير وتبسيط الحصول على العقار الفلاحي. من خلال الأطر التنظيمية وتطوير المحيطات الجديدة.

وبحسب حصيلة تخص برامج إيصال المحيطات الفلاحة بالكهرباء أشار وزير الفلاحة، إلى أن البرنامج مسّ 9500 مستثمرة بطول قدره 6100 كلم و بغلاف مالي قدر بـ 17 مليار دينار. مضيفا أنه ومنذ سنة 2020، بلغت عدد المستثمرات التي تم ربطها بالكهرباء الفلاحية 30 ألف مستثمرة عبر الوطن.

وبخصوص التدابير المتخذة لفائدة الفلاحين والمستثمرين والموالين، قال إنها خصّت رفع سعر شراء الحبوب المحلية. حيث سمح هذا الإجراء بزيادة إنتاج الحبوب بـ 48 بالمائة خلال موسم 2022.

وفي مجال الغابات، يضيف الوزير: “تحضّر الوزارة لمشروع إعادة تأهيل السدّ الأخضر الذي يغطي 13 ولاية و1500 كيلومتر، وهذا حسب مقاربة إقتصادية جديدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق