إقتصاد

وزير المالية يكشف جديد الإجراءات الجمركية على الحدود خلال فصل الصيف

أكد وزير المالية، لعزيز فايد، على ضرورة تبسيط الإجراءات الجمركية وحسن استقبال المسافرين على مستوى المعابر الحدودية خلال موسم الاصطياف.

وجاء هذا خلال الزيارة التفقدية التي قادت الوزير إلى مصالح المديرية العامة للجمارك بمطار هواري بومدين، الأربعاء، بحضور المدير العام للجمارك، نور الدين خالدي.

ودعا فايد جميع المصالح الفاعلة إلى “التعاون مع مصالح الجمارك في إطار نهج تشاركي بهدف تبسيط الإجراءات الجمركية وعقلنتها وإزالة العقبات غير الضرورية”، مبرزًا أهمية الاستقبال الجيّد للمسافرين وحسن معاملتهم والسرعة في إنهاء المعاملات الجمركية، لضمان “حسن سير” موسم الاصطياف.

ولدى تلقيه شروحًا حول نشاط مكتب التصريح بالعملة الصعبة على مستوى المطار، أكد الوزير على أهمية مكافحة الجرائم المتعلقة بالصرف.

وفي السياق، كشف أن النظام المعلوماتي الجديد الجاري إعداده لرقمنة جل النشاطات الجمركية، “سيحدث ثورة في قطاع الجمارك خلال الأشهر القادمة”.

ووقف فايد على بعض عمليات الحجز الذي أنجزتها مصالح الجمارك هذا الأسبوع بالمطار، من بينها حجز 1500 علبة من المواد الصيدلانية في حقائب مسافر قادم من مطار إسطنبول (تركيا)، إضافة إلى حجز 800 علبة من مواد شبه صيدلانية في حقائب مسافر قادم من دبي (الإمارات العربية المتحدة)، وكذا عمليات أخرى مكنت من حجز كميات معتبرة من مواد التجميل، العطور، الهواتف النقالة، السجائر، حليب الأطفال ومواد مدعمة (بودرة الحليب).

وشملت قائمة المحجوزات أيضا كاميرات مراقبة، طائرات بدون طيار (درون) احترافية، جهاز لكشف المعادن، بنادق صيد بحري، سيوف، بنادق تقليدية وأصفاد.

بدوره، شدّد خلادي أنّ هناك استعداد كلي من طرف كل الإطارات من أجل راحة المسافر، لافتا إلى أن النظام المعلوماتي الجديد سيسمح بتسهيلات أكثر على جميع النواحي، مع لعبه دور هام في الحفاظ على ممتلكات الخزينة العمومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق