الوطني

وصف تصريحات بلعيد  ب” الإستعراضية” ، النائب بلعربي:…دستوريا…  حل البرلمان غير وارد في الوقت الحالي  

بلعربي: “عاجلا أم آجلا سيسن قانون تجريم الإستعمار من طرف الشعب الجزائري

 

 

 

رد النائب البرلماني السيد كمنال بلعربي على تصريحات رئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد و الذي صرح عقب إستقباله من طرف رئيس الجمهورية أن حل البرلمان سيكون خلال أيام ، واكد الناب كمال بلعربي في تصريح للديوان أن رئيس الجمهورية له كل الصلاحيات و الحق في الذهاب لإعلان إجراء إنتخابات مسبقة وهو قرار سياسي ، وليس حل البرلمان كما صرح به رئيس حزب جبهة المستقبل ، ليؤكد  السيد بلعربي  أن الدستور الجديد  لا يسمح بتمرير القوانين “التشريع بالأوامر”  وقرار حل البرلمان في الوقت الحالي يعتبر غير دستوري .

ليؤكد كمال بلعربي أن تصريحات بعض قادة الاحزاب  كجيلالي سفيان وعبد العزيز بلعيد حول حل البرلمان  هي تصريحات لا تلزم إلا اصحابها والرئيس لم يعلن ذلك رسميا ، فاتحا النار على بعض التشكيلات السياسية التي دأبت على مثل هذه التصريحات الإستعراضية  ووصفها ب “التهريج”  ومحاولة التموقع تحسبا للإستحقاقات القادمة.

اوضح السيد كمال بلعربي أنه لحد الساعة لا وجود للمحكمة الدستورية ، ولا يمكننا الذهاب لإنتخابات تشريعية بقانون الإنتخابات السابق ، على ضوء أن البرلمان لم يستقبل القانون الجديد الذي أعدته لجنة لعرابة.

وقال الناب البرلماني أن إجراء الإنتخابات التشريعية مرحب بها إذا كانت تهدأ الامور  و تضع الجزائر في السكة الصحيحة ليجزم المتحدث أن إجراء إنتخابات مسبقة أو حل البرلمان ليس حلا للأزمة، مادام يضيف المتحدث أنه من المتوقع ان تكون هناك مقاطعة منطقة لهذه الإستحقاقات .

وحول المشاورات الاخيرة التي شملت عدد من التشكيلات السياسية دون حزب جبهة التحرير الوطني أكد النائب عن الحزب بالبرلمان السيد كمال بلعربي أن الآفالان عليه الذهاب إلى عقد المؤتمر الوطني و إفراز قياداته وتقوية صفوفه حتى يتمكن من المشاركة في مسيرة البناء الوطنية ، ليؤكد ان الآفالان بقيادته الحالية سيبقى ضعيفا ومهمشا.

وبخصوص سير الحملة الشعبية لسن قانون تجريم الإستعمار أكد كمال بلعربي أن الحملة مطلب شعبي جاء بعد تصريحات شيخي  وتهديدات بعجي  و صمت شنين ، مما جعلنا نبادر بهذا الحملة لأن الشعب هو صاحب المشروع المتواجد في أدراج مكتب البرلمان رغم مرور عام كامل على إيداعه  وقال كمال بلعربي بصريح العبارة ” عاجلا أم آجلا سيسن قانون تجريم الإستعمار من طرف الشعب الجزائري “.

وتساءل المتحدث عن عزوف الإعلام الوطني عن تناول  هذا الملف الذي يعتبر قضية أمة ، بالمقابل نرى الإعلام الاجنبي يتناوله مثلما ورد في جريدة “الغارديان” و “البي بي سي” البريطانيتين و مواقع عالمية أخرى يضيف كمال بلعربي مندوب مشروع قانون تجريم الإستعمار .

كريم /ل

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق