الثقافيالوطني

وفاة مصمم الطوابع البريدية الطيب العيدي

توفي أمس الخميس الفنان التشكيلي والخطاط، الطيب العيدي، عن عمر ناهز 51 عاما، حسبما علم لدى أقاربه. ويعتبر الراحل من قامات الخط العربي في الجزائر، إذ يعرف بلوحاته التي تجمع بين الترميل والخط العربي وخاصة الخط المغاربي. والتي شارك من خلالها في أهم التظاهرات الوطنية والدولية ونال عبرها العديد من الجوائز. كما ستكون جنازة الفنان الراحل الطيب العيدي بعد صلاة العصر بمسقط رأسه ببلدية واد مرة.

وقدمت من جهتها، وزارة البريد، تعازيها لعائلة الفقيد الطيب العيدي، قائلة “تلقينا بكثير من الحزن و الأسى نبأ وفاة المغفور له بإذن الله المرحوم الفنان الطيب العيدي، مصمم العديد من الطوابع البريدية الجزائرية المميزة”.

و “على إثر هذا المصاب الجلل، نتقدم بأصدق التعازي إلى عائلة الفقيد، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد روحه بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه وأن يلهم أهله جميل الصبر والسلوان”. “إنا لله وإنا إليه راجعون”.

من بين أعماله

البريد الطوابع البريدية الطيب العيديالبريد الطوابع البريدية الطيب العيدي

ومن بين هذه التتويجات الجائزة الأولى للصالون الوطني للخط العربي والزخرفة بمستغانم في 2014. وجائزة كتارا بقطر في 2020 لأفضل غلاف رواية في فئة روايات الفتيان. والجائزة الأولى للفنون الجميلة في مسابقة دبي الثقافية بالإمارات في 2013. وجائزة الإيسيسكو للخط العربي (الحروفية) في 2021.

كما توج الراحل في 2019 بجائزة أفضل تصميم لطابع بريدي موحد بجامعة الدول العربية حول موضوع “القدس عاصمة فلسطين”. حيث طبع هذا الأخير في كل الدول العربية الأعضاء بالجامعة.

تخرج الطيب العيدي، وهو من مواليد 1971 بآفلو بولاية الأغواط، من المعهد التكنولوجي للتربية بالمدية في 1992. واشتغل كأستاذ للتربية الفنية إلى غاية 1998 لينقطع بعدها ويتفرغ للنشاط في ورشته الخاصة بالأغواط.

وكان الراحل عضوا في عدة اتحاديات ونقابات للفنون في الجزائر. كما شارك في تظاهرات ثقافية بالعديد من البلدان على غرار الإمارات وكوبا والمملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق