الوطني

وهران: احتفال بيوم “خوخ ألبارتا” ببوسفر هذا الخميس

ستكون مدينة وهران على موعد مع الاحتفال بيوم “خوخ ألبارتا” المقرر تنظيمه بعد غد الخميس بالساحة العمومية للبلدية الساحلية “بوسفر” غرب وهران، حسب المنظمين.

ويشارك في هذه التظاهرة المنظمة من طرف مصالح مديرية الفلاحة وبالتنسيق مع غرفة الفلاحة لوهران وبالتعاون مع المجلس الشعبي لبلدية بوسفر، نحو عشرين عارضا منهم ثمانية منتجين مختصين في غراسة خوخ ألبارتا المعروف أيضا باسم “خوخ بوسفر”، حسبما أبرزه الأمين العام للغرفة، زدام الهواري.

وسيتم خلال هذا الاحتفال، حسب زدام، عرض عينات من مختلف أنواع الخوخ الذي تنتجه البلدية وأغلبها صنف “خوخ بوسفر” للتعريف بهذا النوع من الفواكه الصيفية الذي يشهد نقصا في الإنتاج وفي المساحة المغروسة و كذا إبراز مهارات الفلاحين الذين يحرصون على الحفاظ على هذا الصنف من الخوخ الذي تنفرد به بلدية بوسفر.

وذكر ذات المتحدث أن الهدف من هذا احتفال الذي يعد أول تجربة يقوم بها المنظمون جاء لثمين خوخ “ألبارتا” والعمل على توسيع مساحات هذا النوع من الأشجار المثمرة مستقبلا والسعي إلى وسمه على المدى المتوسط أو البعيد كما ذكر.

للإشارة، تكتسب “ألبرتا” شهرة كبيرة بمنطقة بوسفر بفضل مزارعيها الذين حرصوا على تطويرها منذ عدة سنوات والحفاظ عليها كموروث ينبغي تثمينه على حد تعبير الفلاح، محمد بلعربي، الذي له خبرة تزيد عن 50 سنة في غراسة ثمرة “ألبارتا”.

وما يميز هذا النوع من الفواكه عن بقية أصناف الخوخ لونها الأصفر وحجمها ونواتها الحمراء ورائحتها وأشجارها القصيرة مما يعطي للبستان منظرا جميلا ومتناسقا مع الأشجار المثمرة الأخرى وفق ذات الفلاح الذي أشار إلى أن “ألبارتا تقوم بتنظيف نفسها بنفسها حيث تتساقط نصف أزهارها في ماي والنصف الثاني في جويلية يبقى فوق الشجرة يكون الأجود لينضج في شهر أوت.

ومن جهة أخرى، سيشكل الاحتفال بيوم “خوخ ألبارتا” فرصة للفلاحين لعرض عينات من مختلف المنتجات الفلاحية المغروسة بمنطقة بوسفر التابعة لدائرة عين الترك على غرار عنب المائدة والخضروات والعسل وزيت الزيتون.

 شهرزاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق