آخر الأخبارالحدث

يوم العلم: الرئيس تبون يدعو الشباب إلى الابداع السامي والاكتشاف الراقي مع التمسك بالوطنية العلمية

دعا رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الشباب الجزائري إلى العمل على حسن التحصيل والتوجه بـ”فعالية” إلى الابداع السامي والاكتشاف الراقي, “مع التمسك بوطنيتنا العلمية التي يجب أن تبقى على مستوى عال من اليقظة أمام الحركية التي يشهدها العالم“.

وقال رئيس الجمهورية في رسالة بمناسبة إحياء يوم العلم المصادف ل16 أبريل من كل سنة: “في هذه المناسبة الغالية ندعو شبابنا إلى العمل على حسن التحصيل, وعمق التأصيل, والمبادرة إلى التواصل الحضاري, والتمسك بوطنيتنا العلمية, التي يجب أن تبقى على مستوى عال من اليقظة أمام الحركية التي يشهدها العالم“.

كما شدد الرئيس تبون في نفس الاطار على ضرورة “العمل بكل ما أمكن لتفادي هزيمة الفكر والانفتاح الايجابي على اللغات والحضارات, والسعي إلى التحكم في التقنيات, واستخدام آليات العصر, والتوجه بفعالية وهمة وبفكر نقدي راشد, إلى الابداع السامي, والاكتشاف الراقي, بما تقتضيه حركة التنمية في وطننا المفدى“.

و أضاف رئيس الجمهورية قائلا انه “لجدير بنا أن نجعل يوم العلم فرصة للذكرى, ومحطة للعبرة, وحافزا للوعي, ودافعا للتأمل, ومسلكا للإصلاح والمراجعة, باستظهار الفهم الأصيل, والفكر المتوازن النبيل, وتوخي الوسطية في التعامل, كما كانت على ذلك جمعية العلماء المسلمين الجزائريين, والمجهودات المباركة لشيوخ وأئمة الزوايا, الذين عملوا في كل ربوع الوطن لتكون الزوايا منارات للتعليم والإشعاع الروحي والحضاري, وحصنا للهوية الوطنية“.

وبذات المناسبة, ذكر الرئيس تبون ان الجزائر تعيش هذه الذكرى وهي “تحتفي بالإنجازات الرائعة الرائدة, في منظومتها التربوية والجامعية, والتي قطعت أشواطا ملحوظة في البناء والتشييد, وحققت مطامح عديدة فـي الاعمار والاستثمار منذ استعادة السيادة الوطنية عام 1962 إلى اليوم“.

فأصبحت الجزائر –يضيف رئيس الجمهورية– “في تطور وتنمية مستمرة و ارتفع المستوى العلمي والثقافي للمواطنين, واستفادت الطبقات الفقيرة المحرومة من حقها في الحياة الكريمة, ومن حقها في التعليم بمختلف أطواره ومراحله حيث بلغ عدد بناتنا وأبنائنا المتمدرسين في أطوار التعليم الثلاث حوالي 11.000.000 تلميذ”, كما “ارتفع عدد الطلبة في الجامعات إلى 1.700.000, ووصل عدد الملتحقين بالتكوين المهني 410.000 متربص“.

و أكد الرئيس في ذات السياق أنه من “نتائج سياسة الدولة في توسيع مؤسسات التعليم العالي وزرعها في كل ربوع الوطن, أكثر من 60 جامعة ومركز جامعي و37 مدرسة عليا, منها المدرسة العليا للرياضيات والمدرسة العليا للذكاء الإصطناعي”, بالإضافة إلى “11 مدرسة عليا للأساتذة“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق