الحدث

وزارة الصحة تكشف… تعزيز الإجراءات الاستعجالية تحسبا لحالات الملاريا المستوردة

 افاد بيان لوزارة الصحة و السكان و اصلاح  المستشفيات اليوم الثلاثاء ان الجزائر التي أكدت المنظمة العالمية للصحة خلوها  من أي حالة ملاريا تبقى تواجه مشكلة “الملاريا المستوردة”، مما يتطلب تعزيز اجراء المراقبة و التكفل.

و اشارت الوزارة انه “مثل كل سنة في شهر سبتمبر و بعد الامطار الاولى،  هناك ارتفاع في عدد حالات الاصابة بالملاريا المستوردة التي تأتي اساسا من  بلدان الساحل المجاورة او من جزائريين قضوا اياما في تلك البلدان”.

و تظهر المعطيات الحالية للمراقبة الوبائية، حسب ذات المصدر، ان حالات  ملاريا مستوردة سُجلت على مستوى خمس ولايات لجنوب الوطن و هي تمنراست ب918  حالة و ادرار ب96 حالة و ايليزي ب89 حالة و ورقلة ب5 حالات و غرداية بحالتين  (2).

و اكدت الوزارة انه “قد تم اتخاذ جميع الاجراءات وفقا للمخطط الوطني  للوقاية من اعادة دخول المرض، التي (تراعي) العوامل المناخية و الجغرافية و  الرحلات الى البلدان التي تعرف انتشارا لهذا الوباء”،  مضيفة انه “تم التكفل  بجميع الحالات على مستوى الهيئات الاستشفائية طبقا للتعليمات العلاجية  الوطنية”.

و اشار البيان الى ان “الادوية المضادة للملاريا كانت متوفرة على مستوى  هيئات التكفل و تم تعزيز مخزون تأمين على مستوى هذه الولايات تحسبا لتسجيل  اصابات اخرى”.

كما “تم تعزيز اجراء المراقبة، لا سيما من خلال التشخيص النشيط و الكشف و  التكفل المسبق للحالات. و يُضاف الى ذلك تطبيق الاجراءات المناسبة لمكافحة  الحشرة (بعوض)الناقل لفيروس”.

و اخيرا اكد ذات البيان ان وزارة الصحة تضمن بالتنسيق مع مدراء الصحة و  السكان للولايات المعنية، “المتابعة و الاجراءات التي تم وضعها لمواجهة هذا  الوضع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق