إقتصاد

استيراد السيارات الجديدة : هاته هي كل الشروط بالتفصيل

بعد انتظار دام لعدة أشهر , نأتيكم اليوم بتفاصيل شروط استيراد السيارات الجديدة , و فيما يلي مختلف المواد التي تحدد تعاريف المنتوجات و أنشطة الوكلاء و ممارسة نشاط استيراد السيارات .

– المركبة الجديدة هي المركبة التي لم تكن موضوع إجراء تسجيل على الإطلاق في أي بلد كان و التي يجب أن لا يتجاوز الفرق بين تاريخ صنعها وتاريخ دخولها التراب الوطني اثني عشر 12 شهرا كما يجب أ ن لا تتجاوز المسافة المقطوعة بها مائة 100 كلم، للسيارات الخاصة والشاحنات الصغيرة،ألف وخمسمائة 1500 كلم، للشاحنات وحافلات النقل في المدينة وحافلات النقل خارج المدينة.

– الوكالة : عقد يتنازل بموجبه المصنع مانح المركبات الجديدة للوكيل عن حق تسويق منتجاته على التراب الوطني لمدة محددة بصفة حصرية على أ ّلا تقل عن خمس 5 سنوات .

– نشاط استيراد المركبــات الجديـدة لبيعها على حــالــتــهــا، مــفــتــوح لــلــوكــلاء المكــونين في شكـل شركـات تجاريــة، طــبــقــا لــلـتشريـع المعـمـول بـه، والحائـزيـن اعـتـمـادا نهائيا يسّلمه الوزير المكلف بالصناعة, هذا النشاط للشركات التجارية المملوك رأسمالها يخص كلية من طرف متعاملين وطنيين مقيمين. يخضع استيراد المركبات لنظام الحصص، حسب علامة كل مركبة، في ظل احترام معايير الشفافية.

– تحّدد شروط وكيفيات ممارسة هذا النشاط من طرف المتعاملين الأجانب بموجب نص خاص.

و فيما يخص شروط ممارسة نشاط الوكيل إليكم بعض المواد :

-يجب أن يكون عقد أو عقود الوكالة التي تربط الوكيل بالمانح أو المانحين مطابقا لأحكام التشريع والتنظيم المعمول بهما، و بالتالي

-لا يمكن الوكيل الذي يتمتع بالشخصية المعنوية الحصول على إلا اعتماد وكيل واحد يسمح له بممارسة النشاط وتمثيل علامتين تجاريتين فقط على مستوى الإقليم.

– الشريك أو المساهم الـذي يتمتع بالشخصيـة الطبيعية أو المعنوية لا يمكنه الحصول على عدة اعتمادات وكيل.

– الحصـــول على الاعتــمــاد الــنــهــائي لممــارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة مش روط بالاكتتاب في دفتر الشروط .

– يخضع طالب نشاط الوكيل للحصول على رخصة مؤقتة يسّلمها الوزير المكلف بالصناعة.

أما فيما يخص كيفيات ممارسة نشاط الوكيل فهي كالتالي :

-يجــب أن يكون لدى طالب ممارســـة نشاط الوكيل المنشآت الملائمة للعرض وخدمة ما بعد البيع وقطع الغيار والتخزين، المـحددة مساحاتها الدنيا في دفتر الشروط .

-ويلزم وكيل المركبات، باستثناء الدراجات النارية، بأن يكون لديه مستودع تحت المراقبة الجمركية في أجل لا يتعدى اثني عشر شهرا بعد الحصول على الاعتماد النهائي.

– يلزم الوكيل بأن يكون له مستخدمون يتمتعون بالمؤهلات المطلوبة و/أو الخبرة المهنية التي لا تقل عن خمس سنوات في مجالات التسويق والميكانيك، المؤكدة بالوثائق التي تبررها.

-يلزم الوكيل بضمان أعمال تكوين المستخدمين التابعين لشبكة توزيعه وتجديد معارفهم وتحسين مستواهم، سنويا، ابتداء من بداية النشاط , ويجب إدراج مخطط التكوين الذي يضمنه المانح في عقد الوكالة.

-يلزم الوكلاء بتطوير شبكة توزيعهم عبر التراب الوطني التي يجب أن تغطي المناطق الأربعة (الشرق والغرب والجنوب والشمال)، في أجل لا يتعدى اثني عشر شهرا بالنسبة لوكلاء السيارات والمقطورات ونصف المقطورات الجديدة وأربعــة وعشريــن شهـــرا بــالــنسبــة لــوكــلاء الآلات المتحركة الجديدة، ابتداء من تاريخ منح الاعتماد النهائي.

-يـلـزم الوكيـل فيمـــا يخـص شبكة توزيعـه بأن تكون له منشآته الخاصة و/أو اللجوء إلى موزعين معتمدين من قبل المانح أو المانحين. وتحدد مساحات المنشآت في دفتر الشروط .

– يلزم الوكيـل بتوثيق العلاقات التعاقدية التي تربطه بالموزعين المعتمدين من قبل المانح، وذلك دون المساس باحتمال اللجوء للهيئات القضائية المختصة، في حــال الإخــلال بــالــبــنــود المنصوص عــلــيــهــا في دفــتــر الشروط وأحكام هذا المرسوم حيال الزبون.

– يلزم الوكيل باحترام الأحكام التشــريعية والتنظيمية المطبقة، لا سيما في مجال المنافسة والممارسات التجارية وحماية المستهلك والأمن والنظافة والشروط الصحية والعمل والتأمين والبيئة.

– يجــب ألا يـسـلم الـوكيل إ لا المركــبـات الجــديدة التي كانت محل فحص المطابقة من طرف مصالح المناجم.

– يجب أن تستجيب المركبات الجديدة المستوردة لمقاييس الأمن وحماية البيئة المنصوص عليها في التشريع والتنظيم المعمول بهما، أو أن تستجيب في غياب ذلك للمقاييس المعمول بها دوليا.

– يلزم الوكيل بأن يضع تحت تصرف مصالح المناجم صنف المركبة الموجهة لوضعها في السوق مع كل الوثائق التقنية المتعلقة بها

-. تجري مصالح المناجم عمليات مراقبة المطابقة أثناء عملية استيراد المركبات الجديدة في حصص، وذلك بأخذ نات من المركبات المستوردة على ضوء النشرة الوصفية التي أعدها الصانع عن صنف المركبة التي تم استلامها، وتنجز هذه المراقبة على مستوى منشآت الميناء، وذلك قبل عملية التخليص الجمركي.

– يجب أن يتوفر لدى الوكيل مخزون كا ٍف من قطع الغيار واللوازم الأصلية أو ذات نوعية مصادق عليها من طرف الصانع، للتكفل بالضم ان وبخدمة ما بعد البيع للمركبات.

– لا يرخص لوكلاء السيارات ببيع السيارات المستوردة التي يجب أن تستجيب لمعايير الأمن المعترف بها وفق التنظيم المعمول به أو في غياب ذلك وفق المقاييس المعمول بها دوليا، إ لا في إطار شبكة التوزيع التي تم على أساسها اعتمادهم قانونا من طرف المصالح المؤهلة بالوزارة المكلفة بالصناعة.

– يمنع على وكلاء السيارات استيراد المركبات لحساب وكلاء آخرين خارج شبكة توزيعهم، التي تم على أساسها اعتمادهم قانونا من طرف المصالح المؤهلة بالوزارة المكلفة بالصناعة.

– يجب تحرير فواتير المركبات الجديدة المستوردة من قبل المانح.

– يلزم وكيل المركبات الجديدة بأن يتزود لدى الصانع المانح أو لدى شركة تابعة للصانع المانح وبأن يتعهد بأن لا يستورد إلا أصناف المركبات الواردة في دفتر الشروط.

و فيما يخص شروط البيع المطبقة على الوكيل فهي كالتالي :

– يجـــب أن يكون سعر البيــع المبين فب الطلب الخاص بالمركبة الجديدة ثابتا وغير قابل للمراجعة وغير قابل للمراجعة , ولا للتحيين بالزيادة , مع احتساب كل الرسوم ويحت وي عن د الاقتضاء، على التخفيضات والاقتطاعات والمزايا الممنوحة وكذا الامتيازات الجبائية المنصوص عليها في التشريع المعمول به.

-في حالة طلب دفع تسبيق عند تحرير الطلبية، فإنه لا يمكن أن تتجاوز قيمة المبلغ عشرة في المائة من سعر بيع السيارة والمقطورة ونصف المقطورة، وعشرين في المائة من سعر الآلة المتحركة مع احتساب كل الرسوم.

-يجب أ لا تتجـــاوز آجال التسليم مــدة خمســة وأربعين يوما بالنسبة للسيارة والمقطورة ونصف المقطورة، وتسعين يوما بالنسبة للآلة المتحركة. غير أنه يمكن تمديد هذه الآجال باتفاق مشترك بين الطرفين على أساس وثيقة مكتوبة.

– وفي حالة الدفع الكلي لسعر المركبة، فإ ّن ذلك يستوجب الجاهزية الفورية للمركبة. وفي هذه الحالة، يلزم الوكيل بتسليمها للزبون في غضون السبعة أيام الموالية لتاريخ الدفع.

– في حالة عدم احترام شروط الطلبيــة، يمكن الـــطـــرفين أن يتــفــقــا على حــل بــالــتــراضي، وفي حــالــة رفض الزبون للحل المقترح، فإنه يجب على الوكيل أن يقوم في غضون ثمانية أيام بإرجاع مبلغ التسبيق أو المبلغ الإجمالي المدفوع للزبون مع زيادة قدرها عشرة في المائة من المبلغ المدفوع.

– يلزم الوكيل بالقيام بالفحوص المطلوبة قبل تسليم المركبة الجديدة للزبون، وذلك بغرض التأكد من مطابقة المركبة المسّلمة للطلبية المقدمة .

– يلزم الوكيل عند تسليم المركبة بأن يراعي بدقة المواصفات التقنية للتجهيزات الإضافية بالمركبة الجديدة موضوع الطلبية، والتي يجب أن تكون مزودة بكمية من الوقود تسمح لها بالسير لمسافة مائة كيلومتر، على الأقل.

– يلزم الوكيل بالامتناع عن كل أشكال الإشهار التي من شأنها تشجيع التصرفات الخطيرة وذلك من أجل ضمــان أمــن مستــعــملي الــطــرقــات، ويــمــكــنــه أن يـبـادر تجاه الزبائن بكل عمل مفيد بغرض التحسيس والوقاية فيما يتعلق بأمن الطرقات.

– يتعهد الوكيل بالتكفل، في إطار الضمان، بالمركبـات التي تكون فيها نقائص التصنيع والعيوب الظاهرة و/أو الخفية، وكذا استبدال قطع الغيار واللوازم غير الصالحة للاستعمال.

– تساوي أو تفوق المسافة المـحددة في الضمان : مائة ألف كيلومتر في حدود ستة وثلاثين شهرا للسيارات ما عدا الدراجات النارية، – خمسة آلاف كيلومتر في حدود اثني عشر شهرا بالنسبة للدراجات النارية. ويطبق الضمان الذي يقره الصانع فيما يخص المقطورات ونصف المقطورات والآلات المتحركة الجديدة .

-يلزم الوكيل بضمـــان خدمة ما بعد البيع للمركبات التي تم بيعها، وذلك عن طــريق مستخـدمين يتمتعون بالمؤهلات التقنية والمهنية المطلوبة

– يجب أن تتضمن خدمة مـا بعد البيع على الخصوص الخدمات الآتية : المراجعات الدورية التي يغطيها الضمان، العناية والصيانة والتصليح، بيع قطع الغيار واللوازم الأصلية أو ذات نوعية مصادق عليها من قبل المصنع.

– في حالة توقف السيارة الخاصة أو الدراجة النارية بغرض التصليح في إطار الضمان لفترة تفوق سبعة أيام، يلزم الوكيل، بوضع مركبة استبدال تحت تصرف الزبون، إلا في حال أحكام تعاقدية بين الطرفين تنص على مدة أقل.

– بالنسبة للمركبات من نوع الشــاحنات الصغيرة والشاحنات وحافلات النقل في المدينة وحافلات النقل خارج المدينة وجرار الطريق والمقطورة ونصف المقطورة والآلات المتحركة، يلزم الوكيل بتعويض الزبون فقدان الربح الناجم عن التوقف الذي يكون مثبتا بوثائق تبريرية.

و فيما يخص مواصفات الأمان للمركبات فهي كالتالي :

1- المركبات الخاصة :

المركبات الموجهة لنقل الأشخاص التي تحتوي على الأكثر تسعة مقاعد للجلوس، بما فيها مقعد السائق ويقل وزنها عن 3500 كلغ

نظام مضاد لقفل العجلات ABS، – المراقبة الإلكترونية للاستقرار ESP ،ESC ،بالنسبة ، للمركبات التي تفوق سعة أسطوانتها1.2 لتر , نــظــام مــحــدد السرعــة و/أو مــثــبت السرعــة، بــالـنسبـة ، للمركبات التي تفوق سعة أسطوانتها 1.6 لتر , كيسان هوائيان أماميان (السائق والراكب)، زيادة على كيسين هوائيين جانبيين بالنسبة للمركبات التي ، تفوق سعة أسطوانتها 1.2 لتر , حزام أمن لجميع الركاب ومثبتات مطابقة للأحكام التنظيمية ومستوفية للمقاييـس المطبقة فيما يخص تجارب الصدمات , مسند الرأس للمقاعد الأمامية والخلفية , نظام شد مقاعد الأطفال , جهاز تذويب وإزالة السديم من الزجاج الأمامي والخلفي، نظام التذكير لغلق حزام الأمن للسائق والراكب الأمامي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق