الثقافي

برنامج خاص بمناسبة الذكرى الثامنة والستون لاندلاع الثورة التحريرية لمديرية الثقافة والفنون بوهران

أمينة حلوي  

تنظم مديرية الثقافة و الفنون لولاية وهران برنامج خاص، هذا الأسبوع بداية من اليوم الثلاثاء الفاتح من شهر نوفمبر بمناسبة الذكرى الثامنة والستون لاندلاع الثورة التحريرية، حتى يوم الخميس 3 من شهر نوفمبر،. بدار الثقافة زدور ابراهيم القاسم.

حيث تم اليوم الثلاثاء عرض فيلم وثائقي حول مجازر الإستعمار الفرنسي، للمخرج : مصطفى عبد الرحمان، بالإضافة إلى محاضرة حول التعذيب و الجرائم التي اقترفها الإستعمار الفرنسي ضد الإنسانية من تقديم الكاتب و المفكر عمار بلخوجة و الدكتور الحاج بشيخ و على هامش المحاضرة نظم بيع بالتوقيع لمنشورات الأستاذ عمار بلخوجة، كما كان هنالك ورشة تلوين مع مجموعة من الأطفال المتمدرسين لولاية وهران وضواحيه، وأخيرا معرض للوحات ثورية و كتب تاريخية.

من جهة أخرى سيتم في اليوم الثاني عرض مداخلة حول رموز الثورة و مساهمات الأشقاء من الدول الإسلامية و العربية في الثورة التحريرية من تقديم الدكتور : محمد بلحاج و الدكتور مراد غزالي ، ومداخلة أخرى حول فيلسوف الثورة الجزائرية البخاري حمانة من تقديم البروفيسور بلعاليا دومة ميلود أمسية أدبية تندرج ضمنها فواصل موسيقية – إلقاءات شعرية -، وكذا مداخلات حول ذكرى الفاتح من نوفمبر مع أساتذة أكاديميين، بالإضافة الى توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة أم سهام الأدبية من تقديم جمعية (آثار العابرين للثقافة و الأدب).

وأخيرا سيتم الخميس عرض محاضرة حول مساهمة الفن في الترويج للثورة التحريرية من تقديم كل من الكاتب و الباحث بوزيان بن عاشور، الدكتور لخضر منصوري و الدكتور محمد شرقي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق