الثقافي

كراسك وهران: إصدار عدد جديد من مجلة إنسانيات عنوان “سوسيو أنثروبولوجيا الديني في منطقة المتوسط”

أمينة حلوي    

أصدر مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية هذا الاسبوع, العدد المزدوج 95- 96  ( جانفي- سبتمبر 2022)  لمجلة إنسانيات, بعنوان سوسيو أنثروبولوجيا الديني في منطقة المتوسط.  يتضمن العدد جزأين،  عدد صفحات الجزء1( 203 صفحة)، وعدد صفحات الجزء 2( 179 صفحة) ، وتناول الجزآن  20 موضوعا ما بين دراسات ولقاءات ومراجعات نقدية لتقارير وكتب حديثة.

يهدف  هذا العدد الجديد، بجزأيه، لتحيين المناقشات والدراسات حول التديّن في ضفّتي المتوسط، وإلقاء الضوء على مضامين الخطابات وطبيعة الممارسات والتمثّلات الدينية السائدة في سياق التحوّلات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية التي تعرفها هذه المنطقة بضفتيها الشمالية والجنوبية ، حيث جمع أوراقا  بحثية وإسهامات أخرى (لقاءات ، قراءات نقدية لكتب وتقارير، مواقف بحث، مسارات  بحثية.. ) حول ميادين بحث في كل من الجزائر وتونس والمغرب ومصر وسوريا وفلسطين وإيطاليا وفرنسا وبلجيكا واليونان، مع دراسات مقارنة شملت كندا ودولا إفريقية مختلفة.

هذا و ناقشت أوراق الجزء الأول الموسوم “التلقي والممارسات في سياقات محلية موضوعات عديدة من أهمها : “الشباب في الجزائر  وخطابات المرجعيات الدينية. نتائج دراسات ميدانية” ( جيلالي المستاري، فؤاد نوار ومصطفى مجاهدي ، مركز الكراسك، وهران)، “النص القرآني: مقاربة إبستمولوجية” (لطفي هشام زرقة)، الثقافة الرقمية وتحدّيات الهوية الدينية عند الشباب المغربي (هدى كريملي)، قراءة نقدية في “تقرير الحالة الدينية في تونس 2011-2015” (  صفوان الطرابلسي وآخرون).  وفي دراسة لتمثّلات الدين والروحانيات في الضفة الشمالية والجنوبية  من المتوسط، كتب  عبد الحميد فايز عن  “كرامة الولي ولعنته: «التازُوبَّا»  وقداسة العنف “، وتناولت  ورقة أوجينا روسو Eugenia Roussou موضوع تغيّر التقاليد الدينية المسيحية في اليونان اليوم  من خلال مقالها “الروحانية: تحوّلات الممارسة الدينية العامية في اليونان، النوع والسلطة”. وأنجزت دافني أكوروني لقاءا مع الباحث البريطاني المختص في أنثروبولوجيا الأديان شارل ستوارت Charles Stewart حيث تمحور النقاش  حول التحوّلات العميقة التي تعرفها الظاهرة الدينية في شمال المتوسّط، من إسبانيا غربا إلى اليونان شرقا،  وعلاقتها بالعولمة، والهجرات والأزمة الاقتصادية العالمية.

في حين ان الجزء الثاني الموسوم ” سياقات عابرة للمتوسط ” : “فرنسا والإسلام: تطرق الى مواضيع مختلفة من بينها:  علاقة التنازع ” (دافني أكوروني)، الإسلام والفضاء العام  في إيطاليا ( محمد خالد الغزالي)،   “حول الإسلام العابر للمتوسط. حالة الأئمة السينيغاليين في مرسيليا والمغاربة في بروكسل “، (صوفي بافا Sophie Bava وفريد العسري)، “الدين و المكانة الاقتصادية والقيم الليبيرالية. قراءة في مسوح ميدانية ” ( ابراهيم الحمداوي). وتناول الباحث الإيطالي إنزو باتشي  Enzo Pace في مقاله “الأديان في أرض الرسالة” ظاهرة انتقالات رهبان الخمسينية والنزعة الخمسينية الجديدة في الديانة المسيحية بين أوروبا وإفريقيا جنوب الصحراء.  

 يذكر ان هذا العدد تم الاشراف على تنسيقه من قبل   د. جيلالي المستاري (مركز الكراسك CRASC )، د. محمد خالد الغزالي (جامعة بادوفا، إيطاليا)  والباحثة  د. دافني أكوروني Dafne Accoronni ( جامعة ليون3، فرنسا) ،

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق