الوطني

بعد مرور 40 سنة على عملية تحرير الرهائن في إيران… دبلوماسي أمريكي يشكر حكومة وشعب الجزائر

وجه الدبلوماسي الأمريكي, جون ليمبرت, رسالة شكر وعرفان إلى الجزائر وشعبها بمناسبة مرور أربعين سنة على عملية تحرير الرهائن الأمريكيين الدبلوماسيين في إيران والتي كان واحد منهم وقامت الجزائر بدور الوساطة في إنجازها. وقال جون ليمبرت , في تسجيل مصور عنونه “شكرا الجزائر”, وبثه على موقع فايسبوك, “أريد أن أشكر حكومة وشعب الجزائر على عملهم الإنساني والدبلوماسي في ذلك الوقت, وكواحد من الرهائن لن أنسى أبدا الخدمة التي قدمها زملاءنا الدبلوماسيين الجزائريين على غرار السفير الراحل رضا مالك في واشنطن والسفير عبد الكريم غريب بطهران ” .

واستطرد قائلا: “لا يمكنني أن أنسى الأطباء الجزائريين في طهران وطواقم طائرات الخطوط الجوية الجزائرية التي نقلتنا من إيران والاستقبال الحار الذي حظينا به على الساعة الثالثة صباحا في يوم بارد من شهر يناير في مطار هواري بومدين” .

وذكر الدبلوماسي الامريكي بأنه “وبعد خمس سنوات من ذلك كان له شرف العمل كسكريتير أول في السفارة الامريكية في الجزائر”, مضيفا “لن ننسى أنا وعائلتي اللطف و الضيافة التي لمسناها من الشعب الجزائري “.

“وبعد أربعين سنة من ذلك اليوم المصيري, ما زالت أتذكر لطف واحترافية الاصدقاء الجزائريين”, يستكمل جون ليمبرت في رسالته التي اختتمها بالقول: “لن أنسى أبدا خدمتكم وصداقتكم مع أطيب تمنياتي للشعب الفخور في هذا البلد الجميل “.

وكان السفير ليمبرت التحق بمنصبه كدبلوماسي في السفارة الأمريكية في إيران 12 أسبوعا قبل اقتحام السفارة في عام 1979, من طرف طلبة محتجين إيرانيين, واحتجز ليمبرت و51 أمريكيا آخرين كرهائن لمدة 444 يوما ، وأطلق سراحهم في 20 يناير 1981 بعد وساطة قادتها الجزائر آنذاك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق