الثقافي

خصصنا برنامجا طموحا في مجال النشر لفئة المكفوفين في 2022 وسيتواصل على مدار السنة

أكدت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي، مساء يوم الثلاثاء في منتدى حول الكتاب بالجزائر العاصمة، أن ما ميز مجال النشر للوزارة في 2022 هو البرنامج الطموح الذي أطلقه القطاع بخصوص كتب البرايل الموجهة لفئة ذوي الهمم والذي جاء تماشيا مع توجيهات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون.

و حضر هذا المنتدى عدد من الوزراء الى جانب المستشار لدى رئيس الجمهورية المكلف بشؤون التربية الوطنية والتعليم العالي, نورالدين غوالي, و كذا الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني, اللواء محمد الصالح بن بيشة, و عميد جامع الجزائر, محمد مأمون القاسمي الحسيني, بالإضافة الى عدد من المسؤولين. و أوضحت السيدة مولوجي, في افتتاح هذه الفعالية, أن “الجديد المتميز” في إصدارات 2022 هو “البرنامج الذي أطلقناه بخصوص كتب البرايل الموجهة لذوي الهمم, تماشيا مع توجيهات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الذي أسدى تعليماته للتكفل بهذه الفئة من المجتمع عبر العمل على تخصيص جزء من الإصدارات بلغة البرايل”.

و أضافت الوزيرة أن قطاعها خصص “حيزا للمكفوفين ضمن برنامج طموح سيتواصل على مدار السنة الجارية, وقد كانت البداية بإصدار 9 آلاف نسخة من كتب الأطفال سيتم توزيعها خلال الأسبوعين القادمين على أكثر من 24 مدرسة للمكفوفين و43 مكتبة رئيسية للمطالعة العمومية بمختلف أنحاء الوطن”.

و أشارت السيدة مولوجي إلى أن هذه الخطوة ستتبعها “وفي غضون الشهرين المقبلين طبع ما يقارب 20 ألف نسخة من كتب البرايل ستشمل عناوين قيمة من الأدب والفكر الجزائري إضافة إلى العناوين الفائزة بجائزة علي معاشي”. و لفتت من جهة أخرى وزيرة الثقافة والفنون إلى أن هذه الفعالية هي أيضا مناسبة ل “تثمين الجهد الوطني الذي تبذله الدولة في ميدان النشر, ولنحتفي أيضا بمجموع الكتب التي تم طبعها لفضيلة الشيخ محمد الصالح الصديق الذي نقف اليوم كي نسلمه 10 عناوين جديدة..”. و استطردت قائلة أنها أيضا مناسبة ل “نحتفل بالعناوين التي تم نشرها ضمن البرنامج الاعتيادي لسنة 2022 والتي بلغت 41 عنوانا وبحدود 41 ألف نسخة شملت مختلف التخصصات والميادين من كتب علمية وأدبية ودراسات نقدية وقصص أطفال وغيرها من الأصناف الفكرية إضافة إلى كتب الفائزين بجائزة رئيس الجمهورية علي معاشي للمبدعين الشباب”.و أكدت أن نشر هذه الكتب سيتبعه “قريبا” وعملا بتوصيات الجلسات الوطنية التي عقدت يومي 28 و 29 ديسمبر من السنة الفارطة “تنفيذ برنامج وطني للتوزيع يتم إعداده من طرف مديرية الكتاب والمطالعة سنلتزم بموجبه إيصال كل هذه الاصدارات إلى مختلف المكتبات العمومية لنضمن بذلك وصولها إلى القراء وتوزيعها..”.

و ختمت الوزيرة بالقول أن قطاعها سيجسد كذلك “في غضون الأشهر المقبلة” برنامج النشر الذي يندرج ضمن الاحتفال بالذكرى الستين لاسترجاع السيادة الوطنية حيث “سيتم نشر 100 عنوان جديد (..) وهي عناوين تشارف على الانتهاء من إعدادها وإصدارها”. و قال من جهته مدير الكتاب والمطالعة العمومية بالوزارة, التيجاني تامه, أن “الكتب التي طبعت بتقنية البرايل قد خصصت في مجملها وفي مرحلة أولى للطفل, حيث تتضمن قصصا مشوقة سيكون لها الأثر في تكوين ثقافة أبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة والمكفوفين, وهي تتضمن موضوعات ذات صلة بالأدب والشعر والمسرح..”. و عرف أيضا هذا المنتدى منح وزارة الثقافة والفنون مجموعة من كتب البرايل لوزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة نيابة عن 24 مدرسة للأطفال المكفوفين, وكذا تسليم كتب برايل لعدد من الجمعيات من الشلف وسطيف وتيارت وغرداية وميلة وتكريم عدد من أعضائها المكفوفين بمجموعة من كتب البرايل.

كما تميز أيضا بتكريم الشيخ محمد صالح الصديق باعتباره “ضيف شرف المنتدى”, حيث تم عرض مساره الفكري وبعض أعماله التي أعادت وزارة الثقافة والفنون طبعها.

و قد اعتبر في هذا الإطار عميد جامع الجزائر أن الشيخ الصديق “من خيرة العلماء الذين نريد أن نقدمهم لشباب الجزائر ليقتدوا بهم وبأعمالهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق