الحدث

فتح خطوط جوية جديدة نحو أمريكا وإفريقيا وتدعيم الأسطول الجوي بـ 15 طائرة جديدة واستئجار 7 طائرات

الجوية الجزائرية تستأنف انشطتها على مستوى مطار هيثرو بمعدل 5 رحلات اسبوعيا

كشف وزير النقل كمال بلجود، عن فتح خطوط جوية جديدة نحو كل من أمريكا وإفريقيا ونحو عدة عواصم.

وقال بلجود خلال عرض قدّمه أمام لجنة النقل بالمجلس الشعبي الوطني، إن هذه الخطوط الجديدة سيُرافقها تدعيم للأسطول الجوي بـ 15 طائرة جديدة واستئجار 7 طائرات.

وأشار وزير النقل، إلى أنه سيتم إعادة هيكلة الخطوط الجوية وفتح فروع الصيانة وإنشاء خط للنقل الداخلي، بالإضافة إلى تعديل دفتر الشروط لفتح النقل الجوي أمام الخواص.

وأضاف: “نعلم ما يجري في مطاراتنا ونعمل على إصلاحه كما سجلنا صعوبات وبعض الإختلالات في النقل البحري”. كاشفا عن تعزيز الأسطول البحري من خلال الإعلان عن مناقصة لاقتناء حاملة حاويات وناقلتي حبوب.

وبخصوص النقل بالسكك الحديدية، أشار وزير النقل إلى عدة مشاريع في هذا الإطار من بينها، الخط الشمالي وتفرعاته 920 كلم قيد الإنجاز، يعبر 22 ولاية ويستفيد منه 43 بالمائة من السكان، خط الهضاب العليا 678 كلم قيد الإنجاز، يعبر 11 ولاية ويستفيد منه 18 بالمائة من السكان، بالإضافة إلى الخط المنجمي 177 كلم قيد الإنجاز، يعبر 5 ولايات ويستفيد منه 2 بالمائة من السكان.

وقال المتحدث ذاته، إلى أن خط الترامواي لشرق الجزائر العاصمة “هراوة ـ عين طاية ـ برج البحري” موجود قيد الدراسة ومُسجل لدى ولاية الجزائر، بالإضافة إلى رفع التجميد عن مشروع امتداد ترامواي الجزائر في خطه الرابط بين حي المعدومين بـ “رويسو” وبئر مراد رايس.

وأوضح الوزير أن المشروع رُفع عنه التجميد هذه السنة وهو حاليا في مرحلة إعداد المرسوم التنفيذي المتعلق بالتصريح بالمنفعة العامة.

كما كشف وزير النقل عن المشاريع المنجزة وفي طريق الإنجاز من أجل تطوير المطارات منها إنجاز 5 أبراج مراقبة على مستوى مطارات الجزائر، وهران، قسنطينة، غرداية وتمنراست، مضيفا أن مشروع المركز الجهوي الثاني للمراقبة بتمنراست بلغت به نسبة الإنجاز 87 بالمائة.

وقصد مواكبة التطور الدولي وتطوير الطاقة الاستيعابية للموانئ الوطنية، أوضح بلجود أن قطاعه سطّر مجموعة من مشاريع التوسعة حيث تم تعزيز ميناء أرزيو بإنجاز رصيف موجه للمعادن طوله 360 متر، مؤكدا أن المشاريع قيد الإنجاز تتمثل في مشروع توسعة الميناء البترولي لسكيكدة والمحطة البحرية للمسافرين وسيتم تسليم كليهما في شهر ديسمبر 2022.

وكانت الخطوط الجوية الجزائرية، قد اعلنت يوم الأحد، عن استئناف أنشطتها على مستوى مطار هيثرو محطة رقم 4 لموسم الخريف والشتاء.

وذلك بمعدل 5 رحلات أسبوعيا اعتبارا من 07 نوفمبر 2022 حسب ما جاء في بيان الجوية الجزائرية.

وحسب ذات البيان، فلقد أكدت الشركة بأن التذاكر متوفرة عبر الإنترنت على الموقع الإلكتروني والتطبيق الخاصين بالخطوط الجوية الجزائرية، على مستوى وكالات السفر الخاصة بالشركة ووكالات السفر الشريكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق