الوطني

أمطار غزيرة وصلت إلى 120 ملم  عبر 31 ولاية…سيول جارفة تغمر “البيوت” وطرقات مقطوعة

الحماية المدنية تتدخل لتصريف مياه الأمطار المتسربة لعيادة تاجنة بالشلف

مصالح الحماية المدنية تدعو إلى الرفع من درجة الحيطة والحذر على إثر التقلبات الجوية الأخيرة

 

 

 

 

 

تشهد بعض الولايات الغربية و الوسطى للبلاد،  منذ  الجمعة تساقط أمطار كانت أحيانا على شكل زخات رعدية، و حسب ما أفادت به نشرية خاصة للديوان الوطني للأرصاد الجوية فإن الولايات المعنية هي: مستغانم, الشلف, عين الدفلة, البليدة, تيبازة, والجزائر العاصمة, .

وبلغت كميات الأمطار المتساقطة ما بين 60 و80 ملم ووصلت  حتى 120 ملم وستتواصل حسب ذات النشرية  إلى غاية منتصف نهار (12سا) اليوم  الأحد.

كما شهدت بعض ولايات الوطن تساقط أمطار مصحوبة برياح قوية عبر  ولايات وهران, معسكر, سعيدة, غليزان, تيارت, تيسمسيلت, المدية وبومرداس.

ومن جانبها قامت مصالح الحماية المدنية، بعدة تدخلات جراء التقلبات الجوية الأخيرة عبر مختلف ولايات الوطن.

وأفاد بيان لذات المصالح، يوم السبت، أن وحداتها بولاية الجزائر العاصمة قامت بعملية امتصاص مياه الأمطار بمستودع بحي 5جويلية ببلدية دالي براهيم، وعلى مستوى بلدية الرغاية، قامت أيضا بامتصاص مياه الأمطار بمنزل الكائن بحي عيسات مصطفى بوخاتم، وكذلك نفس العملية بقاعة الرياضة ببلدية المرسى. دون تسجيل أي خسائر مادية أو بشرية.

وبالنسبة لولاية الشلف وعلى مستوى بلدية عكاشة تم القيام بعملية امتصاص مياه الأمطار بأربعة مساكن بدوار منطقة فليتة دون خسائر.

كما تدخلت مصالح الحماية المدنية في الشلف، يوم السبت، لتصريف مياه الأمطار المتسربة إلى قبو عيادة تاجنة، وتمت الإستعانة بالمضخات العوامة في إمتصاص كميات هائلة من الأمطار المتجمعة بالقبو جراء التساقط الغزير للأمطار منذ ليلة الجمعة.

وقد تمكنت عناصر الوحدة المتدخلة من التحكم في تدفق المياه وتصريف المياه المتسربة، والتي كانت مصحوبة بالأوحال والحجارة دون تسجيل أية خسائر تذكر.

كما قامت مصالح الحماية المدنية على مستوى ولاية مستغانم وبالضبط ببلدية سيدي على بإخراج سيارتين عالقتين إثر تراكم مياه الأمطار بدوار الكريعية دون خسائر.

ووببلدية حجاج تم القيام بعملية امتصاص مياه الأمطار بـ 11 منزلا بدوار الزين ودوار بوخاتم دون خسائر.

وعلى مستوى ولاية وهران، قامت الحماية المدنية بعملية امتصاص مياه الأمطار على مستوى كل من حي يغمـراسن بالقرب من مقـر الضمان الاجتماعي وحي البـدر بشـارع مكي خليـفة.

وببلدية أرزيو، تم القيام بامتصاص ميـاه الأمطار بمدخـل المينـاء دون تسجيل خسائر.

وبالنسبة لبلدية بئرالجير، سجلت وحدات الحماية المدنية، صعوبة في مسلك الطريـق الوطني رقم 11 بسبب تـراكم ميـاه الأمطار على مستوى نقطتين، مدخل المدينة بالقرب من المشتلة، وكذا بمحور الدوران المرشد بالقرب من مقر متعامل الهاتف النقـال “أوريدو”.

ودعت المديرية العامة للحماية المدنية المواطنين إلى الرفع من درجة الحيطة والحذر، على إثر النشرية الجوية الخاصة بتهاطل أمطار غزيرة على بعض المناطق الساحلية والداخلية للوطن والتي من المحتمل أن تفوق 120 ملم محليا.

وأوضحت المديرية، في بيان لها، يوم السبت، أنه “على إثر النشرية الجوية للديوان الوطني للأرصاد الجوية الجزائرية، والمتعلقة بتنبيه من المستوى الثاني باللون البرتقالي خاص بتهاطل أمطار غزيرة على بعض المناطق الساحلية والداخلية للوطن، حيث أن الكميات المتوقعة تتراوح ما بين 60 إلى 80 ملم، ومن المحتمل أن تفوق محليا 120 ملم، تدعو المديرية العامة للحماية المدنية كافة المواطنين والمواطنات للرفع من درجة الحيطة والحذر، وإتباع النصائح والإرشادات.”

كما حثت ذات المصالح المواطنين إلى متابعة النشرات الجوية عبر وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، الابتعاد كل البعد عن الأودية، الجسور وأعمدة الكهرباء وتجنب السيول الجارفة والمناطق المغمورة بالمياه سواء ذلك بالنسبة للمركبات أو الراجلين.

وأرشد البيان إلى ضرورة تسهيل جريان مياه الأمطار بتنظيف البالوعات في محيط تواجدكم (المنزل،…) بواسطة مجرفات يدوية دون مخاطرة، مع تجنب تماما فتح أغطية القنوات الرئيسية للصرف الصحي و/أو مياه الأمطار تفاديا لحوادث السقوط داخلها والغرق، كما دعا المواطنين إلى اللجوء إلى أماكن آمنة إلى غاية استقرار الوضعية الجوية دون المغامرة، مشددا على ضرورة تجنب الخروج أو قيادة المركبة عند اشتداد الاضطراب الجوي والتقيد بقواعد القيادة الآمنة للمركبات في مثل هذه الظروف إذا لزم الأمر ذلك.

كما دعت مصالح الحماية المدنية سائقي المركبات على التقيد بقواعد القيادة الآمنة مع احترام مسافة الأمان في مثل هذه الظروف الجوية المتقلبة إلى جانب تخفيض السرعة والسير بحذر لتفادي حوادث المرور.

ونبهت المديرية العامة للحماية المدنية بعدم المجازفة بقطع الطرق المغمورة بالمياه وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى خاصة بالنسبة للأطفال وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، تجنب الهلع والتصرف بهدوء أمام أي طارئ، تفادي الوقوع في خطر القاتل الصامت (تفادي التسمم بأول أكسيد الكربون) من خلال ترك منافذ للتهوية ومراقبة الأطفال داخل البيوت من أجل تفادي الحوادث المنزلية.

 

 

شهرزاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق