الوطني

أموال طائلة.. الانتهاء من مصادرة أملاك شكيب خليل

استرداد أراضي ومنازل فاخرة و 2 فيلات من طابقين في "كاناستيل" بوهران

أنهت المصالح القضائية المختصة مصادرة ممتلكات وزير الطاقة السابق شكيب خليل الهارب في الخارج وزوجته وأولاده، والتي وفق تفاصيل الملف تمثل ثروة طائلة.

وذكرت صحيفة “لوسوار دالجيري” الناطقة بالفرنسية، أن خليل الذي أدين مؤخرًا غيابيًا بعقوبة ثقيلة، قد صودرت ممتلكاته الموجودة في الداخل في حين تم اتخاذ الإجراءات لحجز ما هو موجود في الخارج

وكان الوزير السابق محاطًا بأربعة أشخاص تظهر أسماؤهم معه في ملفات الفساد، هم زوجته نجاة عرفات وابنه سنان خليل وزوجة ابنه جينيفر، وعمر حبور وهو رجل أعمال كان يتمتع بحماية آل خليل.

وبحسب نفس المصدر، فقد استعادت المصالح القضائية في الجزائر العاصمة بشكل نهائي 6 شقق فاخرة كان يملكها في أبراج إقامة شعباني الشهيرة في وادي حيدرة، مع حجز 8 مستودعات تحت الأرض كان يستخدمها لركن سياراته ذات العلامات الفاخرة.

أما الأصول التي تم استردادها في وهران، فهي أكثر أهمية، ومنها الأراضي والمنازل الفاخرة والمباني في منطقة كاناستل، ولكن أيضًا عشرات المباني للاستخدام السكني بمساحة 205.65 مترًا مربعًا، قطعتان أرضيتان 800 متر مربع و 840 مترا مربعا، 2 فيلا من طابقين وحصة كبيرة في مشاريع البناء العقاري.

ويتمثل الجزء الأكبر من إمبراطورية شكيب خليل وعائلته في الحسابات المصرفية الموجودة بشكل رئيسي في الخارج، بالولايات المتحدة، ودول أمريكا اللاتينية وجزر المحيط الهادئ، ولكن أيضًا في أوروبا وبعض دول الشرق الأوسط.

ووفق المصدر ذاته، فقد أرسلت الجزائر في فيفري 2021 رسميًا طلبًا إلى السلطات الأمريكية لتجميد جميع الأصول والحسابات المصرفية لوزير الطاقة الأسبق وزوجته ونجله سنان  كما تم إرسال طلب مماثل إلى السلطات السويسرية والإيطالية.

أما في الجزائر، فقد كان مقر هذه الحسابات المصرفية في بنوك تقع في الجزائر العاصمة ووهران وحاسي مسعود، حيث طال التجميد 34 حسابًا مصرفيًا، بينما تم إحصاء ما يقرب من 200 حساب بأسماء الشركات التي كان وزير الطاقة السابق ونجله يديرها.

ومن بين المعاملات المشبوهة التي تم رصدها، إثبات أن عمر حبور دفع 1.5 مليون دولار في حسابه البنكي الذي يقع مقره في صن ترست بنك بولاية فلوريدا، قامت زوجة خليل نجاة عرفات بعد ذلك بسحبها.

إلى جانب ذلك، أظهرت التحقيقات أن جنيفر خليل كان لها الحق في استخدام أكثر من عشرة حسابات بنكية لزوجها ابن شكيب خليل،  كما أظهرت التحقيقات أن جميع حسابات شكيب خليل وزوجته ونجله كانت تملأ بالأرصدة من قبل شركات مرتبطة بقطاع الطاقة في الجزائر.

ومن بين الرشاوى والعمولات وفق التحقيقات، نجد ويليام بيري أند صون التي دفعت 525 ألف دولار، سلاباترينج التي دفعت 130 ألف دولار، إضافة لمبالغ أخرى بقيمة 600 ألف دولار، كما تم تحويل نحو 25 مليون دولار تمثل رشاوى دفعت لانتزاع صفقة، إلى حسابات نجاة خليل، وهو ما يمثل وفق الصحيفة  قطرة فقط في محيط إمبراطورية وزير الطاقة السابق وعائلته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق