الوطني

وهران: إعادة إسكان العائلات المقيمة بالعمارة المنهارة بحي “بلاطو” بوادي تليلات وفتح تحقيق معمق في الحادث

ترحيل سكان 34 عمارة قديمة مصنفة في الخانة الحمراء خلال الأيام القليلة القادمة

ك/ل

تم منتصف ليلة الإثنين الشروع في إعادة إسكان العائلات المقيمة بالعمارة القديمة التي انهارت جزئيا الإثنين بحي سيدي البشير “البلاطو سابقا” بعاصمة ولاية وهران في سكنات جديدة.

وتنفيذا لتعليمات الوالي السعيد سعيود إنطلقت عملية ترحيل وإسكان قاطني البناية المنهارة بمندوبية سيدي البشير “حي بلاطو” إلى سكنات لائقة بالقطب العمراني الجديد بوادي تليلات.
وكان والي وهران، قد اعلن خلال معاينته لموقع الحادث ومتابعته لعمليات الإنقاذ عن فتح تحقيق لتحديد الأسباب المباشرة لهذا الإنهيار. كما أمر مسؤولي المصالح التقنية للبناء بالحذر الشديد عند منح رخص الهدم ورخص البناء، خاصة في المواقع التي تضم بنايات قديمة مهددة بالانهيار.

و تسبب انهيار هذه البناية القديمة التي تضم خمسة طوابق في إصابة ثلاثة أشخاص، حسب مصالح ولاية وهران وهم طفل و طفلة في العاشرة والتاسعة من العمر وسيدة تبلغ من العمر 75 سنة.

وقد تم نقلهم إلى مصلحة الإستعجالات الطبية والجراحية المتخصصة في استعجالات الأطفال بالمركز الإستشفائي الجامعي الدكتور بن زرجب لوهران، حيث يخضعون حاليا للعناية الطبية اللازمة.

حيث تنقل والي وهران السعيد سعيود، لزيارة المصابين بالمركز الاستشفائي الجامعي دكتور بن زرجب، وحسب بيان ولاية وهران، لقد اطمئن الوالي على صحة المصابين حيث تعتبر اصابتهم طفيفة وهذا عكس ما تداولته بعض الصفحات والتعليقات على صفحات الفايسبوك بخصوص وجود قتلى وهذا ما نفاه الوالي ومصالح الحماية المدنية.

كما اعطى الوالي تعليمات  لانشاء خلية ازمة لمتابعة والتكفل بالمتضررين من الانهيار.

وخلال تواجده هناك التقى  هذا  بساكنة البناية المنهارة وقاطني حي البلاطو حيث استمع الى انشغالاتهم وطمئنهم بشان التكفل باعادة اسكانهم.

وكانت مصالح الحماية المدنية قد أشارت في وقت سابق إلى أن الانهيار الذي سجل حوالي الساعة الثانية عشر و20 دقيقة، قد تسبب في إصابة شخصين “امرأة وطفلة” بجروح في حصيلة أولية. ومن جهتها فتحت مصالح الشرطة تحقيقا لتحديد ملابسات الحادث.

من جهته أمر مجلس قضاء وهران، يوم الثلاثاء، بفتح تحقيق معمق حول حادث انهيار جزئي لعمارة بحي بلاطو وهذا من أجل تحديد المسؤوليات.

كما أفاد بيان المجلس، فإن وكيل الجمهورية تنقل إلى عين المكان، وعاين أشغال حفر لتشييد بناية بجانبها.

وأوضح البيان أنه “عملا بأحكام المادة 11 من قانون الإجراءات الجزائية، يعلم وكيل الجمهورية لدى محكمة وهران الرأي العام، أنه على إثر انهيار جزئي لعمارة مكونة من ثلاثة طوابق بشارع شملول بن عيسى، بلاطو وهران، والذي خلف ثلاثة جرحى انتقل وكيل الجمهورية الى عين المكان وعاين أشغال حفر لتشييد بناية بجانبها”. وقد أمر وكيل الجمهورية لدى محكمة وهران “بفتح تحقيق معمق في القضية لتحديد المسؤوليات”، وفق ذات المصدر.

ومن جانب ىخر كان والي وهران قد أكد خلال اشغال المجلس الشعبي الولائي صباح الإثنين على ترحيل سكان 34 عمارة قديمة مصنفة في الخانة الحمراء خلال الأيام القليلة القادمة.

وأكد سعيد سعيود أن ترحيلهم سيكون بمجرد تلقيهم الرد من قبل البطاقية الوطنية لتطهير قائمة المعنيين بإعادة الاسكان ومنح السكن لمستحقيه الفعليين الذين لم يسبق لهم الاستفادة من أي عقار أو شقة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق