الحدث

أولى رحلات الحجّ ستنطلق يوم 15 جوان الجاري

انطلاق عملية حجز التذاكر خلال الساعات المقبلة

قال وزير الشؤون الدينية و الأوقاف يوسف بلمهدي إن قرار رئيس الجمهورية المتخذ خلال الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء بتخفيض سعر تذكرة السفر الى البقاع المقدسة من 15 مليون سنتيم  إلى 05 ملايين قرار يشكر عليه و ينسجم مع  الطابع الاجتماعي للدولة الجزائرية الذي رسمه بيان أول نوفمبر 1954 .

و اعتبر بلمهدي لدى مشاركته ضمن برنامج ” ضيف الأخبار ” على أمواج القناة الأولى للإذاعة الجزائرية قرار الرئيس  تبون بخفض تكلفة الحج  بأنه ينم عن معايشته لأحوال الجزائريين  ورغبته في التخفيف عنهم قدر المستطاع.   

و ضمن هذا السياق ، كشف  الوزير  أن تعداد الحجاج المسجلين لحد اليوم  والذين دفعوا تكلفة الحج تجاوز ال 15 ألف حاج مضيفا ” نتوقع أن نستكمل الحصة المتبقية والمقدرة بأكثر من 3 ألاف حاج في غضون يومين .”

و عن أسباب ارتفاع تكاليف الحج هذه السنة، أوضح وزير الشؤون الدينية بأن المؤسسات السعودية المكلفة بالتنظيم و بالتعاون مع وزارة الحج في العربية السعودية هي من قررت الزيادات  في الخدمات الخاصة بالحج بما يتماشى مع الاضطرابات التي تشهدها الأسواق العالمية منذ ظهور جائحة كورونا  قبل أكثر من عامين ، وخاصة أسعار النقل والمواد الغذائية .

وقال في هذا الخصوص ان أسعار الخدمات بالأماكن الخاصة بأداء الشعائر و المناسك الخاصة بالحج في كل من منن و عرفات  تضاعفت بحوالي خمسة  أضعاف عن تلك  الأسعار المعمول بها قبل توقف السعودية عن استقبال الحجاج من غير المقيمين بها  العامين  الماضيين.

ودافع  بلمهدي بقوة  عن أداء بعثة الحج الجزائرية خلال زيارتها إلى السعودية لمناقشة التفاصيل الخاصة بتنظيم الحج و استقبال الحجاج ، و قال إنها  تمكنت في هذه الأجواء من الظفر بأفضل العروض من المتعاملين السعوديين فيما يخص  الإقامة بالفنادق بكل من المدينة المنورة ومكة المكرمة و هي غير بعيدة عن الأماكن الخاصة بإجراء المناسك و الشعائر .

وأشار الوزير إلى أن التفاهمات التي تمت وأبرمت  مع المتعاملين السعوديين  صارت هي السعر المرجعي لعديد البعثات العربية و الإسلامية ، و أضاف قائلا ” تكلفة الحج تبقى معقولة قياسا  بعدد من الدول العربية و الإسلامية و التي  تجاوزت سقف ال 120 مليون سنتيم .”

وبخصوص مخطط الرحلات الخاصة بنقل الحجاج ، قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف ” استكملنا عملية  إعداد خارطة الطريق مع شركة الخطوط الجوية السعودية  وسنكشف عن  تفاصيل المخطط في القريب العاجل لتمكين الحجاج من  الشروع في عملية الحجز الالكتروني للتذاكر وفقا  لمواعيد السفر و كذا الحجز الخاص بأماكن الإقامة  في كل من المدينة المنورة و مكة المكرمة .”
ومن جانب آخر ثمن الحجاج قرار رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون القاضي بخفض سعر تذكرة الحج بـ10 مليون سنتيم .

وكان رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون أمر الأحد خلال اجتماع مجلس الوزراء بدعم تذكرة سفر الحجاج الى البقاع المقدسة بتخفيض سعرها ب100 ألف دينار.

وأسدى رئيس الجمهورية في هذا السياق تعليماته لوزير النقل بتعويض الحجاج الذين دفعوا سعر التذكرة ضمن التكاليف الاجمالية للحج .

كما قرر الديوان الوطني للحج والعمرة تمديد الآجال الخاصة بالإجراءات الإدارية والصحية و دفع تكلفة الحج إلى غاية الأربعاء 08 جوان 2022م.

 شهرزاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق