إقتصاد

إجراءات استثنائية خاصة برفع حصة الشعير المدعم خلال شهر فبراير

أعلنت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية اليوم الأربعاء في بيان لها عن إجراءات استثنائية تتعلق برفع حصة الشعير المدعم خلال فترة شهر فبراير لتمكين مربي الأغنام و الإبل والخيل بتوفير كميات كافية من الأعلاف.

وأوضحت الوزارة انه تم رفع حصة الشعير التي يستفيد منها مربي الأغنام والمقدرة  بـ 300 غرام  إلى 1 كيلوغرام في اليوم للنعجة الواحدة، كما تم رفع الحصة اليومية الموجهة للإبل من 2 كغ إلى أربعة (4) كيلوغرام للرأس، في حين ارتفعت حصة قطيع الخيل  إلى أربعة (4) كغ للرأس في اليوم بعدما كانت 2 كغ.

وأشارت إلى انه سيتم توزيع الكميات الإضافية من مادة  الشعير المدعم  على أساس قائمة المربيين التي تقوم بإعدادها اللجان على المستوى المحلي وفقا للإجراءات المعمول بها، مضيفة ان هذه القائمة سترسل إلى تعاونيات الحبوب والبقول الجافة المكلفة بتوزيع أغذية الأنعام المدعمة من طرف الدولة على المربيين المعنيين.

ويمكن للمربين، حسب البيان، الاستفادة من الأعلاف المركبة من مادة الشعير في إطار نظام الثلاثية (الديوان الوطني لتغذية الأنعام، الجزائرية للحوم الحمراء، والمربين) وهو اتفاق شراكة تم إبرامه بين الجزائرية للحوم الحمراء والديوان الوطني لتغذية الأنعام و الفدرالية الوطنية للمربيين، والذي يسمح للمربي ببيع إنتاجه من الأغنام عن طريق المذابح الكبرى التابعة للجزائرية للحوم الحمراء مقابل الاستفادة من الأعلاف  المدعمة والمرافقة الصحية لماشيته.

وذكرت الوزارة بأن بعد ارتفاع سعر الشعير على مستوى السوق الدولية الذي بلغ ما قيمته 4000 دينار للقنطار، قامت السلطات العمومية مؤخرا برفع السعر المدعم لمادة الشعير من 1500 دج للقنطار إلى 2000 دينار للقنطار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق