الوطني

إعادة تفعيل التطبيب عن بعد لتدعيم الأقطاب الطبية

شدد وزير الصحة، عبد الحق سايحي، على “ضرورة الإسراع في رقمنة قطاع الصحة لإحداث التغيير الإيجابي المنشود  في الميدان من خلال مضاعفة الإعلام والتوعية واستغلال الإمكانيات والوسائل التي سخرتها الدولة.

دعا الوزير في اجتماع  مع مدراء الصحة للولايات والمؤسسات الصحية التابعة لها، حسب بيان الوزارة، إلى “العمل على توفير فضاء للحوار والتشاور والتنسيق وقنوات للتواصل مع الفاعلين في قطاع الصحة بما فيهم أعضاء المجالس العلمية والطبية بهدف إثراء مخططات العمل  من خلال تبني المقترحات التي يتم عرضها.

وطالب وزير الصحة بضرورة عقد لقاء وطني لمناقشة النتائج التي تم إحرازها مع إعادة تفعيل التطبيب عن بعد (برعاية ولايات  الجنوب) لتدعيم الأقطاب الطبية.

وجدد الوزير التأكيد على أن “خدمة المريض وتمكينه من الحصول على الخدمات الصحية وتحسين ظروف مستخدمي القطاع يشكل هدفا رئيسا ضمن الرؤية الجديدة لقطاع الصحة.

وأبرز سايحي استعداد دائرته الوزارية لمرافقة المؤسسات العمومية للصحة في تنفيذ أي  إجراء أو مبادرة تصب في هذا المسعى و أشار إلى أن نجاح هذه العملية يعني نجاح جميع الفاعلين فيها.

وفي بداية الاجتماع، استمع الوزير إلى عرض قدمه المدير العام للوقاية وترقية الصحة بالوزارة الدكتور جمال فورار، سلط فيه الضوء على “أهمية تحسين صورة قطاع الصحة في الجزائر من خلال دعوة كافة مدراء الصحة للولايات والمؤسسات الاستشفائية تحت الوصاية إلى العمل على تنفيذ ورقة العمل المسطرة بهذا الخصوص وذلك من خلال توفير النظافة الاستشفائية الضرورية بالهياكل الصحية عملا بالتوجيهات التي تضمنتها  خارطة الطريق  للقطاع.

وشدد الدكتور فورار على أهمية تنظيم حملات توعوية وتحسيسية في الوسط الصحي من خلال تدعيم وسائط الإتصال مع العمل على تنظيم دورات تكوينية لفائدة مهنيي الصحة حول ذات الموضوع.

ومن جانبه، تحدث المدير العام للمصالح الصحية، البروفيسور إلياس رحال، عما تضمنه المحور السادس من مخطط عمل نشاطات المريض، وأكد على أهمية رقمنة القطاع  بجميع المؤسسات الصحية بما فيها المؤسسات الجوارية نظرا إلى الدور الهام الذي تؤديه من خلال تخفيف الضغط على المؤسسات الإستشفائية.

واستعرض البروفيسور رحال خطة الرقمنة التي تم إقرار العمل بها بمصالح الاستعجالات عن طريق الفرز الآلي للحالات المستعجلة بعد المعاينة التي يقوم بها طبيب الاستقبال للحالات الوافدة على مصالح الإستعجالات .

ومن جهتها، أبرزت المديرة العامة للصيدلية والتجهيزات الصحية البروفيسور وهيبة حجوج، أهمية “البوابة الإلكترونية التي تم تفعيلها بين وزارة الصحة والصيدلية المركزية للمستشفيات والتي تسمح لصيدلي المستشفى من تقديم وصل طلب اقتناء الأدوية بالتواصل إلكترونيا مع الجهات الوصية وهي الخطوة التي من شأنها أن تساهم بشكل كبير في التسيير الجيد والعقلاني للأدوية وتفادي تسجيل نقص فيه.

ودعت البروفيسور حجوج مدراء الصحة للولايات إلى العمل على توفير الإمكانيات اللازمة لتفعيل العمل بهذه الآلية الجديدة مؤكدة أنها لا تحتاج إلى إمكانيات ضخمة بل إلى تجهيزات يمكن لأي مؤسسة أن تتوفر عليها.

وفي سياق حديثها، أعلنت البروفيسور عن تنظيم يوم وطني حول صيانة المعدات الطبية وذلك بتاريخ 13ديسمبر 2022 بالنظر إلى الأهمية الكبيرة التي تكتسيها هذه العملية.

وشددت مديرة التكوين بالوزارة السيدة ليندة خوالد على ضرورة إعادة تفعيل خلايا التكوين المتواصل بالمؤسسات من خلال الاعتماد على مخططات التكوين المتواصل محلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق