الوطني

 إنارة مكاتب البريد بالطاقة الشمسية قريبا لترشيد الاستهلاك

تدرس وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، مقترح تجهيز مكاتب شبكة بريد الجزائر الموزعة عبر التراب الوطني بتجهيزات الطاقة الشمسية وبالمعدّات الموفّرة للطاقة، لترشيد استهلاك الطاقة وخفض فاتورتها، حيث تم التوافق على الإسراع في التنفيذ.

وعقدت وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، جلسة عمل مع الوكالة الوطنية لترقية وترشيد استعمال الطاقة، وكذا مديرة الفعالية الطاقوية، ومسؤولة المديرية الفرعية للإستهلاك الذاتي للطاقة بالإدارة المركزية للوزارة، وكذا إطارات من المديرية العامة لمؤسسة بريد الجزائر لدراسة مقترح تجهيز مكاتب شبكة بريد الجزائر الموزعة عبر التراب الوطني بتجهيزات الطاقة الشمسية وبالمعدّات الموفّرة للطاقة.

 ويهدف هذا المقترح إلى ترشيد استهلاك الطاقة وخفض فاتورتها، استجابةً لتعليمات رئيس الجمهورية وتنفيذا لمخطط عمل الحكومة وتجسيدا لبرنامج عمل الوزارة في مجال تعميم استخدام الطاقة الشمسية واستهداف كفاءة واقتصاد الطاقة.

وبرزت خلال اللقاء نقاط عديدة ذات أهمية كبيرة وتشكّل مفاتيح نجاح للتوسع في نشر الطاقات المتجددة، وفقاً للمعطيات المحلية للسّاكنة، خاصة وأن مكاتب البريد الموزّعة عبر مختلف نقاط الإقليم الوطني، هي مؤسسات مواطنة بأتم معنى الكلمة، وذات دلالات كامنة لإنجاح مسعى الإنتقال الطاقوي السلس والمكيّف بالخصوصيات الوطنية.

ووافق المجتمعون على الإسراع في مباشرة تجسيد برنامج نموذجي لتركيب معدات الطاقة الشمسية والفعالية الطاقوية، سيشمل في مرحلته الأولى ولايات الجنوب الكبير، خلال الفترة المتبقية من هذه السنة 2022، خاصة وأن المديرية العامة لمؤسسة بريد الجزائر قد أعدّت قائمة بأسماء ومواقع هذه المؤسسات، بناءً على معطيات دقيقة تحوز عليها، بما يتضمنه من عمليات تدقيق طاقوي، وإنارة فعالة داخلية وفي الفضاءات الملحقة، وعزل حراري، مع إعداد تصنيف مرجعي لأنماط مكاتب البريد القائمة، الأمر الذي سيسمح في المرحلة التالية بتعميم هذا المشروع النموذجي على المستوى الوطني بدءً من السنة المقبلة 2023.

كما تمّ التوافق على مساهمة قطاع الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة في إحياء اليوم العالمي للبريد الموافق لـ 9 أكتوبر، الذي سيُحتفى به هذه السنة تحت شعار “البريد في خدمة كوكبنا”، من خلال تجسيد عملية شاهدة على هذا التعاون الواعد.

 شهرزاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق