الوطني

اتصالات الجزائر توظف مواز عبد القادر مكتشف الثغرة الأمنية في أجهزة “أبل”

كشف المدير العام لاتصالات الجزائر، عادل بن تومي، عن انضمام الشاب عبد القادر مواز مكتشف ثغرة “الأيفون” لمركز الدفاع السيبراني لاتصالات الجزائر.

وقال بن تومي في منشور له عبر صفحته في “فيسبوك”، إن المديرية العامة لاتصالات الجزائر قامت بربط اتصال مباشر مع الشاب مواز عبد القادر، متخصص في أمن مواقع الانترنت و اكتشاف الثغرات الأمنية، التي فاقت 800 ثغرة مكتشفة على مستوى عديد المواقع المرموقة آخرها موقع “آبل.

وأكد بن تومي أن انضمام الشاب عبد القادر مواز يأتي لتطوير مؤهلاته في المجال، ولترفع اتصالات الجزائر سقف الرهانات عاليا في مواجهة قادم التحولات الرقمية خاصة الأمن السيبراني.

وكان الشاب عبد القادر مواز قد اكتشف ثغرة أمنية في أجهزة “آبل” العالمية تسمح للمخترقين بالسيطرة والإستيلاء على أغلب بيانات المستخدمين.

وقال مواز في تصريحات سابقة له: ”الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات حققت اليوم أحد أفضل الإنجازات خلال مسيرتي والتي سأفتخر بها لأنني استطعت فعلها مرتين.

وأضاف: “بعد محاولات كثيرة مني وإرسال ثغرات مختلفة قد تم إضافة اسمي إلى حائط شرف شركة آبل. وهـو ما جعل هذا الإنجاز أفضل لأنني استطعت تحقيقه مرتين وليس مرة واحدة فقط حيث تم إضافة اسمي مرتين خلال شهر واحد.

انطلاقا من ذلك، قامت “آبل” بتحديث طارئ لحماية بيانات جميع مستخدميها عبر العالم.

كما احتفت الشركة العالمية بإنجازات الشاب الجزائري من خلال إضافة اسمه في حائط الشرف الخاص بها.

عبد القادر مواز المنحدر من بلدية الدحموني بولاية تيارت لا يحبذ كثيرًا الأضواء التي تحدثها الصحافة، مثلما صرح شقيقه سنوسي مواز.

وقال سنوسي مواز  إن عبد القادر هو اليوم في الـ 22 من عمره، ويعمل في منصة “هاكر وان”، مشيرًا إلى أنه منذ خمسة أعوام وهو يشتغل في الأمن السبراني، فقد كان اختياره العمل على حساب الاهتمام في ذلك الوقت بالدراسة، حيث غادر المدرسة في مستوى السنة الثانية ثانوي ليكمل مساره التعليمه عن بعد بالمراسلة، واجتاز هذا العام امتحان البكالوريا، لكن لم يوفق في النجاح بسبب اهتمامته الإلكترونية.

وأضاف سنوسي أن شقيقه عبد القادر أبدى منذ صغره اهتمامه بعالم الإنترنت، والأمن السيبراني، مبينًا أنه لما كانت قيمة عملة بتكوين منخفضة كان عبد القادر يمتلكها، وكانا يستعملانها لتعبئة رصيد مكالماتهما الهاتفية.

 شهرزاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق