إقتصاد

استثمارات سونلغاز ارتفعت إلى 284 مليار دج في 2022

أكد الرئيس المدير العام للمجمع، مراد عجال،اليوم الاثنين، أن قيمة الاستثمارات التي حققها مجمع سونلغاز ارتفعت خلال عام 2022 لتصل الى 284 مليار دج.

وأوضح عجال في كلمة له خلال لقاء تقييمي جمعه بإطارات المجمع، بحضور وزير الطاقة و المناجم، محمد عرقاب أن هذه “الاستثمارات الكبيرة” توجهت نحو مجالات انتاج ونقل و توزيع الكهرباء و الغاز ما سمح ب” تعزيز القدرة المركبة المقدرة حاليا بأكثر من 25180 ميغاواط، كما عززت من شبكتها الخاصة بنقل الكهرباء والغاز”.

وكان المجمع قد استثمر برسم سنة 2021 ما قيمته 231 مليار دج، وفق حصيلة رقمية للمجمع وزعت على وسائل الاعلام خلال هذا اللقاء الدوري فيما انتقل رقم اعمال المجمع من 457 مليار دج سنة 2021 الى 480 مليار دج خلال العام المنصرم.

وفي استعراضه لإنجازات الشركة في اطار استكمال تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية، لا سيما في ربط مناطق النشاط و المحيطات الفلاحية و المناطق المعزولة بالطاقة، لفت عجال الى انجاز 2805 مشروع ربط بالكهرباء و 2577 مشروع ربط بالغاز للمناطق المعزولة.

وبشأن ربط المستثمرين والصناعيين فقد جرى تسليم 942 مشروع ربط بالكهرباء منها 850 دخلت حيز الخدمة فيما تم تسليم 370 مشروع ربط بالغاز الطبيعي منها 304 مشروع هي حاليا حيز الخدمة .

أما في المجال الفلاحي، ذكر الرئيس المدير العام للمجمع ان سونلغاز انتهت من انجاز ربط 29324 مستثمرة فلاحية بالطاقة, منها 26126 دخلت حيز الخدمة, مبرزا أن معدل التغطية بالطاقة الكهربائية وطنيا بلغ 99 بالمائة فيما تجاوز مستوى التغطية بالغاز الطبيعي 65 بالمائة.

ويأتي ذلك -يقول عجال- “لخدمة أكثر من 11 مليون زبون في الكهرباء و اكثر من 7 ملايين زبون في الغاز الطبيعي”.

من جانب آخر، وبخصوص فرع الطاقات المتجددة، شدد عجال على “الدور المهم و الفاعل” الذي باتت تلعبه الشركة في هذا النشاط، مشيرا الى المشروع الذي ستتكفل الشركة بإنجازه والمتعلق ب15 محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية عبر 11 ولاية.

وأوضح ان المشروع الذي تم مؤخرا اطلاق المناقصة المتعلقة به، له طاقة اجمالية ب 2000 ميغاواط فيما تتراوح قدرة انتاج كل محطة بين 80 و 220 ميغاواط.

وتضاف هذه المشاريع “الى جانب مرافقة المنشآت الاستراتيجية الكبرى التي تم تنفيذها في اطار الرؤية الجديدة لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون حيث ان سونلغاز تكون قد اندمجت و بشكل تام فيما يتعلق بتنفيذ عدد من المشاريع الاستراتيجية للبلاد منها مشروع مصنع تحويل الفوسفات و مشروع غار جبيلات و مشاريع محطات تحلية مياه البحر, هذا إضافة الى مرافقة مشاريع المدن الجديدة و المجمعات السكنية”.

ومن ضمن البرامج التي تعمل عليها الشركة ذلك المتعلق بتزويد بيوت المواطنين بأجهزة انذار ضد تسربات غاز احادي أكسيد الكربون والذي انطلق مؤخرا فيما تعتزم سونلغاز -يضيف الرئيس المدير العام- انجاز 1000 نقطة شحن للسيارات الكهربائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق