الوطني

التحضير لأكبر عملية غرس للأشجار خلال موسم التشجير القادم

تم التوقيع على 8 إتفاقيات في قطاع الفلاحة مع المعاهد ومخابر الجامعات لتطوير البذور بغرض إستعمالها مستقبلا بشكل علمي ومدروس في تحسين الإنتاج الزراعي.

 وكشف  رئيس دائرة التنمية المستدامة بالديوان الوطني المهني للحبوب نورالدين عمراني للإذاعة الوطنية أن الإتفاقيات المبرمة تدخل في إطار البرنامج المسطر من طرف الحكومة للتعاون مع الجامعات والتي تهدف إلى تعزيز الطاقة الوطنية للبذور وإعادة بعض الأصناف القديمة .

وتسعى الجزائر اليوم إلى ضمان أمنها الغذائي وتغطية إحتياجاتها الوطنية خصوصا ما تعلق بالحبوب والبقوليات من خلال إشراك كافة الفاعلين في المجال الفلاحي.     

ومن جانب آخر أسدى  محمد عبد الحفيظ هني، وزير الفلاحة والتنمية الريفية تعليمات لكل من المديرية العامة للغابات والمعهد الوطني للأبحاث الغابية. للتكفل بالتحضير لأكبر عملية غرس للأشجار خلال موسم التشجير القادم. والتي ستخص المناطق المؤهلة لاسيما منها الجبلية والهضاب والمناطق الجنوبية. كما أكد الوزير في نفس السياق  على ضرورة تسريع عملية تأهيل السد الأخضر.

ترأس محمد عبد الحفيظ هني، وزير الفلاحة والتنمية الريفية، إجتماعا تنسيقيا وتشاوريا بمقر الوزارة. ضم كل المدراء العامون لمختلف المعاهد والمراكز التقنية والعلمية التابعة للقطاع،  بحضور إطارات من الوزارة.

ويندرج هذا اللقاء في إطار تطبيق توجيهات الحكومة الرامية إلى إعادة التنظيم الهيكلي للمعاهد والمراكز تحت الوصاية. تم خلاله إستعراض الوضعية الحالية للمعاهد والمراكز، خاصة بعد دخول حيز الخدمة البنك الوطني للبذور،  والذي يعد المكسب الجديد الذي أضيف إلى القطاع مؤخرا،  لاسيما أن هذه المعاهد والمراكز تعد المصدر الأساسي لكل البذور الحيوانية والنباتية،  والتي تضمن من خلالها الإستمرارية بصفة أولوية، من خلال توجيه نشاطها العلمي والتقني إلى مقاربة إقتصادية .

وفي نفس السياق دعا الوزير، إلى ضرورة العمل في إطار تشاركي بضم جميع الوسائل والمؤهلات المتاحة بغية تمكين الباحثين من توسيع مجالات عملهم. وتحسين إمكانيتهم وقدراتهم العلمية الموجهة للبحث التطبيقي والمكيفة مع الإحتياجات الوطنية.

كما شدد الوزير، على ضرورة إعطاء الفرصة للكفاءات الشابة والإطارات لتعزيز قدراتهم من المعرفة والخبرة،  لتلبية متطلبات تحديث أنظمة الإنتاج والري وإستغلال العقلاني للأراضي الزراعية والموارد الوراثية والبيولوجية، الحيوانية والنباتية منها.

في صعيد أخر، وفي إطار توسيع الغطاء النباتي وتفعيل البرنامج الوطني لغرس الأشجار، أسدى الوزير تعليمات لكل من المديرية العامة للغابات والمعهد الوطني للأبحاث الغابية  للتكفل بالتحضير لأكبر عملية غرس للأشجار خلال موسم التشجير القادم،  والتي ستخص المناطق المؤهلة لاسيما منها الجبلية والهضاب والمناطق الجنوبية. كما أكد الوزير في نفس السياق  على ضرورة تسريع عملية تأهيل السد الأخضر.

 شهرزاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق