الوطني

الحماية المدنية توصي باتباع الإجراءات الوقائية اللازمة  لتجنب أخطار موجة الحر

أوصت المديرية العامة للحماية المدنية، بتوخي الحذر وإتباع الإجراءات الوقائية لتجنب الأخطار المتعلقة بموجة الحر، وكيفية التعامل معها في مثل هذه الظروف الجوية المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة في أغلب ولايات الوطن، حسب ما أفاد به اليوم الأحد بيان لذات المديرية.

ومن بين الإجراءات الوقائية التي دعت هذه المصالح اتباعها :” عدم التعرض لأشعة الشمس، ولاسيما الأشخاص المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة و الأطفال، مع تجنب الخروج والتنقل خلال هذه الفترة، إلا في حالات الضرورة”، مشيرة إلى أنه يستحسن ” الخروج في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء والبقاء تحت الظل قدر المستطاع”.

كما أوصت ذات المصالح “بإغلاق النوافذ والستائر وواجهات الشرفات التي تتعرض لأشعة الشمس طول النهار، وإطفاء الأنوار الكهربائية أو التقليل من استعمالها واستحداث تيار هوائي في جميع أنحاء المبنى بمجرد أن تكون درجة الحرارة الخارجية أقل من درجة الحرارة الداخلية”.

وفي حالة ما استدعت الضرورة خروج الفرد فيتوجب عليه “ارتداء قبعة وملابس قطنية خفيفة، يفضل أن تكون فاتحة اللون والاحتماء في الأماكن الباردة أو تحت الظل”.

وفي نفس السياق،حذرت نفس المصالح من “ترك الأطفال بمفردهم في السيارة وتجنب الأعمال التي تتطلب مجهودات بدنية على غرار ممارسة الرياضة و البستنة  والحرف الأخرى…)، كما نصحت بتقديم المياه للأشخاص المسنين والأطفال بانتظام تفاديا لإصابتهم بالعطش”.

وبالنسبة لسائقي السيارات الذين لا تتوفر سيارتهم على مكيف هوائي، فيستحسن –وفق ذات المصدر– “تفادي قطع مسافات طويلة خلال أوقات التي تشتد فيها الحرارة، مفضلا برمجتها في وقت متأخر من المساء عند انخفاض دراجات الحرارة أو بالليل”.

أما فيما يتعلق بالسباحة، فدعت مصالح الحماية المدنية، إلى “تجنب السباحة في المسطحات المائية كالسدود،البرك المائية والأحواض، وعدم التردد على الشواطئ الممنوعة للسباحة”.

وبشأن الراغبين في التوجه للمساحات الغابية،نصحتهم ذات المصالح بتفادي إحداث أي شيء يتسبب في اندلاع حرائق الغابات.

للإشارة، وضعت المديرية العامة للحماية المدنية، الرقم الأخضر 1021 أو رقم النجدة 14  تحت تصرف المواطنين لإبلاغ على أي خطر مع تحديد طبيعته و العنوان بالضبط لضمان تدخل سريع وفعال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق