الوطني

الدخول المدرسي: تقليص نظام الدوامين في الإبتدائي ومنع فصل أي تلميذ عن الدراسة ما لم يبلغ 16 سنة

توسيع إستعمال اللوحة الرقمية في المدارس الإبتدائية لتخفيف ثقل المحفظة المدرسية

استحدثت وزارة التربية الوطنية شعبة فنون في التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ابتداء من السنة الدراسية 2022/2023

ودعت وزارة التربية حسب منشور الإطار للدخول المدرسي 2022/2023، إلى متابعة عملية إنتقاء التلاميذ الذين عبروا عن رغبتهم في التوجيه نحو شعبة فنون. والعمل على تبليغ التلاميذ المقبولين للقيام بإجراءات التسجيل في الثانوية الوطنية المتواجدة بولاية الجزائر. وتوجيه التلاميذ غير المقبولين إلى إحدى الشعب السنة الثانية ثانوي

ومن جانب آخر دعت وزارة التربية الوطنية إلى تقليص اللجوء إلى نظام الدوامين في التعليم الإبتدائي قدر الإمكان  في الدخول المدرسي 2022/2023. لا سيما بالنسبة للسنتين الأولى والثانية.

وحسب المنشور الإطار للدخول المدرسي 2022/2023، ومن خلال الجانب المرتبط بالتنظيم المدرسي وتحسين ظروف التمدرس، فقد دعت وزارة التربية إلى ضبط تعداد التلاميذ المتوقع حسب كل مستوى وكل مرحلة تعليمية لكل شعبة بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي العام ، وكل مؤسسة تعليمية بناء على نتائج أعمال مجالس الأساتذة.

بالإضافة كذلك إلى العمل على توسيع فتح أقسام التربية التحضيرية من منطلق ضمان تكافؤ الفرص.
وتشكيل الأفواج التربوية، وكذا العمل على توسيع الأقسام المتعددة المستويات في المدارس الإبتدائية التي بها تعداد إجمالي أقل أو يساوي 50 تلميذا.

وحسب المنشور، الموقع من قبل رئيس الديوان، فدعا إلى العمل على توسيع فتح أقسام التعليم المكثف لفائدة التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم أو التأخر الدراسي. والعمل على توسيع فتح أقسام للتلاميذ الماكثين في المستشفيات لمدة طويلة.

وأكدت وزارة التربية، أن الدخول المدرسي 2022/2023 سيشهد المستجدات التحسينية التي سيشهدها قطاع التربية والتي تدخل في إطار تجسيد إلتزامات رئيس الجمهورية والمسجلة في برنامج عمل الحكومة،  منها توسيع إستعمال اللوحة الرقمية في المدارس الإبتدائية كإجراء من بين إجراءات أخرى لتخفيف ثقل المحفظة المدرسية،  وإدماج مشرفي التربية في المدارس الإبتدائية.

وأضاف المنشور، إلى أن هذه التجديدات التحسينية تدخل في سيرورة تجويد أداء المدرسة الجزائرية في الجوانب المتعلقة بالتعليمات والتقويم البيداغوجي. والوسائل التعليمية في كافة المراحل التعليمية.

وشددت الوزارة على ضرورة العمل على توفير الظروف الجيدة والملائمة لضمان دخول مدرسي ناجح على جميع الأصعدة، والعمل على تحقيق التمدرس الإجباري للأطفال الذين بلغوا السن القانونية للتمدرس أي ست سنوات. بالإضافة كذلك إلى ضمان حق في التمدرس الإجباري إلى غاية 16 سنة كاملة و18 سنة للتلاميذ ذوي الإحتياجات الخاصة.

حيث منعت وزارة التربية الوطنية، فصل أي “تلميذ أو تلميذة مولودين سنة 2006 مهما كانت المبررات وذلك لعدم استيفائهم السن القانونية للتعليم الالزامي”. 

وشددت وزارة التربية في منشور الإطار للدخول المدرسي 2022-2023، على ضرورة العمل على تحقيق التمدرس الإجباري للأطفال الذين بلغوا السن القانونية للتمدرس أي ستة سنوات كاملة.

ويشمل القرار، الأطفال المولودين ما بين أول جانفي و31 ديسمبر 2016، وفق الترتيبات الواردة في المنشور رقم 462 المؤرخ في 28 مارس 2022.

وعليه، ويمنع منعا باتا إقصاء أي تلميذ لم يبلغ بعد ست عشرة (16) سنة كاملة وثمان عشرة (18) سنة كاملة بالنسبة للتلميذ في الاحتياجات الخاصة عند تاريخ الدخول المدرسي 2022 – 2023.

ويؤكد القرار، ضمان الحق في التمدرس الإجباري إلى غاية ست عشرة (16) سنة كاملة وثمان عشرة (18) سنة كاملة بالنسبة للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، طبقا للأحكام القانونية السارية المفعول.

وأكد المنشور الخاص بالدخول المدرسي، على “إجبار الأولياء الذين تخلى أبناؤهم عن الدراسة ولم يبلغوا سن ست عشرة (16) سنة كاملة وثمان عشرة (18) سنة بالنسبة للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة عند تاريخ الدخول المدرسي 2023/2022، لإعادة أبنائهم إلى مقاعد الدراسة، تطبيقا لأحكام المادة 12 من القانون رقم 08-04 المؤرخ في 23 جانفي 2008 والمتضمن القانون التوجيهي للتربية الوطنية”.

ووجه مديرو التربية بالولايات تعليمات لمديري المؤسسات التعليمية بالمتوسطات والثانويات تمنع فصل أي تلميذ من مواليد سنة 2006 مهما كانت المبررات، وذلك قبل بلوغ سنة الـ 16 سنة في نهاية السنة المدنية 31 ديسمبر وليس في الدخول المدرسي.

ويشمل الإجراء حسب الوثيقة التي تحوز “الديوان” نسخة عليها الثانويات والمتوسطات عبر الولاية والمؤسسات الحرة والخاصة عبر الولايات.

ويندرج الإجراء ضمن القانون رقم: 04.08 المؤرخ في 23 يناير 2008 والمتضمن القانون التوجيهي للتربية الوطنية.

ويتضمن نص القانون ” حق التمدرس للتلميذ إلى غاية سن ستة عشر (16) كاملة في نهاية السنة المدنية (31 ديسمبر)”

وأكدت الوثيقة على المدراء الذين قاموا بتوجيه التلاميذ دون سن ستة عشر (16) سنة كاملة في نهاية السنة المدنية (31 ديسمبر) استدراك الأمر ومعالجته.

وطلب مديرو التربية من مدراء مؤسسات التعليم المتوسط موافاتهم بالمعطيات الإحصائية للدخول المدرسي المقبل و ذلك بناء على النتائج النهائية للسنة الدراسية الحالية .

وشددت المديريات على ضرورة توخي الدقة و الموضوعية عند انجاز العمل المطلوب وإرساله عـن طـريـق الـبـريـد الإلـكـتـروني : orgpeda.bcolleges@gmail.com في نسخته الأصلية (EXEL )

وأمرت بإتاحة “فرصة إعادة السنة للتلاميذ اللذين لم يسبق لهم الإعادة في الطور وتلاميذ السنة الرابعة متوسط اللذين لم يسبق لهم الإعادة في السنة الرابعة متوسط”.

وأكد المصدر ذاته، أن الوزارة الوصية تولي  الأهمية القصوى لتنفيذ محتوى هذا الإرسال وبشكل المطلوب.

 شهرزاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق