الدولي

الرئيس التونسي يصفع المخزن بعد استقبال الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي

استدعت تونس سفيرها لدى الرباط للتشاور بعد التصعيد المغربي ضدها، مؤكدة رفضها للتدخل في شؤونها الداخلية وسيادتها الوطنية.

وأعربت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج في بيان لها، عن استغرابها الشديد ممّا ورد في بيان المملكة المغربية من تحامل غير مقبول على الجمهورية التونسية ومغالطات بشأن مشاركة وفد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في ندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا التي تحتضنها بلادنا يومي 27و28 أوت 2022.

وأكدت الخارجية التونسية حفاظ تونس على حيادها التام في قضية الصحراء الغربية التزاما بالشرعية الدولية،. إلى جانب قرارات الاتحاد الإفريقي الذي قام بصفته مشاركا رئيسيا في تنظيم ندوة طوكيو الدولية بتعميم مذكّرة يدعو فيها كافة أعضاء الاتحاد الإفريقي بما فيهم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية للمشاركة في فعاليات قمة تيكاد-8 بتونس. 

كما وجّه رئيس المفوضية الإفريقية، في مرحلة ثانية  دعوة فردية مباشرة للجمهورية الصحراوية لحضور القمة.

وتأتي هاتان الدعوتان تنفيذا لقرارات المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي في اجتماعه المنعقد بلوزاكا/ زمبيا يومي 14 و15 جويلية 2022 -بحضور الوفد المغربي- حيث أكّد القرار على ضرورة دعوة كافة أعضاء الاتحاد الإفريقي للمشاركة في قمة تيكاد-8.

وتجدر الإشارة إلى أنه سبق للجمهورية الصحرواية وأن شاركت في الدورة السادسة للتيكاد المنعقدة   بنيروبي/كينيا سنة 2016 والدورة السابعة المنعقدة بيوكوهاما /اليابان سنة 2019 ، كما شاركت أيضا في اجتماعات إقليمية أخرى على غرار القمة الإفريقية-الأوروبية المنعقدة في فيفري 2022 ببروكسيل وذلك بمشاركة المملكة المغربية في جميع هذه القمم.

وأكدت تونس أنّه لا وجود لأي تبرير منطقي للبيان المغربي، لا سيما وأنّ تونس احترمت جميع الإجراءات الترتيبية المتعلقة باحتضان القمة وفقا للمرجعيات القانونية الإفريقية ذات الصلة بتنظيم القمم والمؤتمرات واجتماعات الشراكات.

وأضاف بيان الخارجية التونسية: ” وإذ تؤكد تونس حرصها على المحافظة على علاقاتها الودية والأخوية والتاريخية العريقة التي تجمعها بالشعب المغربي، فإنها ترفض رفضا قاطعا ما تضمنه البيان المغربي من عبارات تتهم بلادنا باتخاذ موقف عدواني تجاه المغرب ويضر بالمصالح المغربية”.

وتابع: “وإذ تشدد تونس أيضا، انطلاقا من ثوابت سياستها الخارجية، على  عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام خياراتها، فإنها تؤكد أيضا على رفضها التدخل في شؤونها الداخلية وعلى سيادة قرارها الوطني”.

واستدعى المغرب ، سفيره لدى تونس حسن طارق، معلنا عدم المشاركة في قمة “تيكاد 8” التي تستمر يومي السبت والأحد بتونس.

وحل رئيس الجمهورية العربية الصحراوية، إبراهيم غالي، مساء أمس، بتونس للمشاركة في مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا “التيكاد 8”.

وكان الرئيس التونسي، قيس سعيد في استقبال إبراهيم غالي لدى وصوله مطار قرطاج الدولي.

واستعرض الرئيسان كتيبة من الحرس الجمهوري التونسي، بعدها أجرى الرئيسان محادثات بالقاعة الشرفية بالمطار.

هذا ويرى عدد من المتابعين بأن هذا الموقف التونسي جديد ومتقدم جدا، وهذا بمجرد قبول تونس مشاركة الرئيس الصحراوي ودخول اراضيه بصفته رئيسا للجمهورية الصحراوية ما يعد دعما واضحا للقضية الصحراوية.

 هشام/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق