الحدث

السفير الصحراوي بالجزائر: المغرب أصبح معزولا وهو في خصومة مع افريقيا وأوروبا

قال سفير الصحراء الغربية لدى الجزائر، عبد القادر طالب عمر، هذا الأحد أنّ المغرب “أضحى معزولاً، بعد سلسلة من الانتكاسات والأزمات”، مؤكّدًا “ارتباطه بالجريمة المنظمة، من خلال تعامله مع الإرهاب في الساحل عن طريق ترويج المخدرات التي تمول الإرهاب”.

وفي مداخلة ضمن أشغال يوم دراسي حول الإرهاب في الساحل، المنظم من قبل المعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية الشاملة، بالنادي الوطني للجيش في العاصمة، قال طالب عمر أنّ المغرب في خصومة مع إفريقيا بحد ذاتها، وليس مع الصحراء الغربية ولا مع الجزائر فقط، وكذلك مع اسبانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي عمومّا.

وأضاف طالب عمر أنّ الرباط سعت إلى الضغط على أوروبا، من خلال الهجرة السرية، إلاّ أنّها لم تستطع تحقيق هدفها، بأن يمضي الاتحاد الأوروبي على نهج الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي منح اعترافًا بسيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية المحتلة، “بل وراحت تقطع وعودا بإقامة مشاريع وهمية في بعض الدول، تمدّ يدها إلى اسبانيا من جديد بعد الأزمة، لكنها تتواجد في حالة عزلة حقيقية”.

واعتبر طالب عمر أن المخزن “يرفض ويعارض أن يكون حل القضية الصحراوية بمشاركة افريقية، ولا حتى أممية، بل وظلّ يحول دون تعيين مبعوث أممي الى الصحراء الغربية”.

وأبرز طالب عمر أنّ إرادة الشعب الصحراوي وصموده ستحقق الاستقلال، وليست مماطلة المغرب، وما رفضه لإجراء عملية الاستفتاء إلاّ “لإدراكه بأنّ النتائج ستأتي لصالح الصحراويين”.

 وأشاد طالب عمر بدور الجزائر في مكافحة الإرهاب “النابع من رؤية شاملة لا تقتصر على الجانب الأمني والعسكري فحسب، بل على الجانب الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والديني والخارجي”، مع التركيز ”على ضرورة تعاون الجميع لمحاربة الارهاب، ونشر الأمن والسلم”.

وأثنى السفير الصحراوي على “الدور الكبير الذي تلعبه الجزائر في المنطقة”، مشيرًا إلى أنّ “وزير الخارجية رمطان لعمامرة أعطى دفعًا مجددًا لعملية السلام، وهي تتقدم”، حيث استدل في ذلك باجتماع دول الجوار الليبي في الجزائر، هذا الاثنين، والزيارات التي قام بها الى تونس، والمبادرة التي تقوم بها الجزائر لحلحلة أزمة سدّ النهضة بين مصر والسودان وأثيوبيا.

وقال طالب عمر “هذا يعيد الجزائر الى دورها المميز في نشر السلام على أساس العدل والأخوة بين الشعوب، على عكس نظام المخزن الذي يقوم على التوسع والجوسسة والمخدرات، وهي نماذج متباينة ومختلفة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق