الوطني

الشيخ والداعية “أبو عبد السلام” في ذمة الله

توفي صباح الثلاثاء الشيخ أولفقي جعفر المعروف بأبي عبد السلام مفتي الجزائر في احد الحمامات المعدنية بحمام السخنة شرق ولاية سطيف عن عمر ناهز 76 سنة.

ويعتبر الشيخ أبو عبد السلام، من أحد مشاهير الفتوى في الجزائر، حيث كان يظهر في برنامج أسبوعي على التلفزيوني الحكومي، كما كان له أيضا برنامجا في الإذاعة الحكومية.

ويعد الشيخ أبي عبد السلام من أعضاء اللجنة الوزارية للفتوى التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، كما شغل العديد من المناصب في الوزارة من بينها مدير الإرشاد والشعائر، مدير التوجيه الديني والتعليم القرآني، مدير التكوين وتحسين المستوى بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف.

ويملك الشيخ المرحوم مساهمات كثيرة في مجال التكوين الديني على غرار المساهمة في عملية تكوينية خاصة بالمفتشين-الرباط- المغرب سنة 1990، والمساهمة في عملية تكوينية خاصة بالمفتشين-ليون- فرنسا سنة1992.

وقرأ وتعلم الشيخ أبي عبد السلام القرآن في القرية التي ولد فيها وهي قرية توريرث بلدية تمقرة دائرة أقبو ولاية بجاية، حيث تحصل على الشهادة الابتدائية، ثم المتوسطة ،ثم النجاح للدخول إلى الجامعة مع مركز التحضير للدراسات العليا.

وتحصل على شهادة الليسانس في اللغة العربية وآدابها سنة1974م،ثم أكمل سنة رابعة استدراكا في سنة 1983م،وذلك للتسجيل في الدراسات ما بعد التدرج، كما تحصل على شهادة الماجستير في الفقه وأصوله بتقديم رسالة في بدايتها كانت “المصالح المرسلة وسد الذرائع في الفقه المالكي”، ثم وبإشارة من المشرف اقتصر على”سد الذرائع في الفقه المالكي.

وساهم الشيخ ةأبي عبد السلام في العديد من اللقاءات الإعلامية من خلال أزيد من 100 درس تلفزيوني وأزيد من 400ندوة جمعة-فتاوى-موضوعات متنوعة، وأزيد من 400درس متلفز بالأمازيغية، إضافة إلى حصص إذاعية وحصة فتاوي على المباشر في إذاعة القرآن الكريم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق